أنباء عن عقد لقاء بين شخصية إسرائيلية رسمية وقيادي من حماس في دولة خليجية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57042/

ذكرت صحيفة "الجريدة" الكويتية أن إسرائيل تدرس بجدية إمكانية التفاوض مع حركة حماس بهدف إبرام اتفاق طويل الأمد معها في ظل تعثر ذلك مع السلطة الفلسطينية بقيادة حركة فتح، وكشفت النقاب عن لقاء جرى أخيراً بين شخصية إسرائيلية رسمية وقيادي من حماس في دولة خليجية.

ذكرت صحيفة "الجريدة" الكويتية يوم 29 اكتوبر/تشرين الاول أن إسرائيل تدرس بجدية إمكانية التفاوض مع حركة حماس بهدف إبرام اتفاق طويل الأمد معها في ظل تعثر ذلك مع السلطة الفلسطينية بقيادة حركة فتح، وكشفت النقاب عن لقاء جرى أخيراً بين شخصية إسرائيلية رسمية وقيادي من حماس في دولة خليجية.

وزعمت الصحيفة الكويتية إن اللقاء تم في سياق الإعداد لإمكان التوصل إلى اعتراف متبادل بين حماس وإسرائيل وتهيئة الأجواء لاتفاقات بين الجانبين، تبدأ بصفقة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الاسير جلعاد شاليط،  مشيرة إلى أن هذا التقدم الحاصل على صعيد المباحثات السرية بين الطرفين تمّ بعلم وتشجيع من سورية.

وقالت الصحيفة ان مصادر اسرائيلية مطلعة اعتبرت ان الحركة الاسلامية حماس قادرة على الإيفاء بتعهداتها إذا وقَّعت أي اتفاق، مرحبة  بالتصريحات الأخيرة لرئيس المكتب السياسي لـحماس خالد مشعل، التي عبَّر فيها عن موافقته على التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل لإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967.

وأشارت  المصادر إلى أن الحكومة الإسرائيلية تنظر بقلق إلى ضعف السلطة الفلسطينية ومحاولة تنصلها من الاتفاقيات المبرمة وإحتمال انهيارها تماماً ، وتعتبر ان المنطقة لا تحتمل الفراغ. وحسب تعبير تلك المصادر فحماس هي البديل للسلطة ، كما اوردت الصحيفة الكويتية.

واوضحت الصحيفة من جهة اخرى قلق السلطة الفلسطينية من الموقف الامريكي الساعي الى اشراك حماس في العملية السياسية، وذلك بمساعدة من دول أوروبية بينها النرويج، حيث اتهم مفوض عام هيئة التوجيه السياسي في السلطة الفلسطينية عدنان الضميري الولايات المتحدة بأنها تحاول بأن تجعل حماس بديلاً عن القيادة الفلسطينية.

حماس تنفي اللقاء وتقول ان ما جاء في الصحيفة الكويتية عار عن الصحة

لكن القيادي في حركة حماس أيمن طه نفى عقد  اي لقاء بين ممثلي الحركة وشخصيات إسرائيلية في احدى الدول الخليجية. وقال طه في حديث لوكالة انباء "معا" في غزة ان ما تناقلته صحيفة الجريدة الكويتية عار عن الصحة.

وأضاف طه: "ان موقف حماس  واضح من التفاوض مع الاحتلال، ونرفض المفاوضات التي تجريها منظمة التحرير الفلسطينية سواء المباشرة او غيرها، فلا يمكن الدخول في اي مفاوضات مع الاحتلال" .

وأضاف القيادي في حماس ان الحركة مع دولة فلسطينية على كامل حدود 67 بما فيها القدس وخالية من الاستيطان كحل مرحلي وهدنة طويلة الأمد دون التنازل عن ذرة تراب من الأراضي التي احتلت عام 48.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية