ابو ظبي ... اول حوار استراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570407/

ستشهد ابو ظبي يوم الاول من نوفمبر/تشرين الثاني بداية اول حوار استراتيجي بين روسيا الاتحادية ومجلس التعاون الخليجي، حيث سيعار اهتمام خاص لموضوع التعاون التجاري - الاقتصادي والاستثمارات.

يغادر سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا يوم 31 اكتوبر/تشرين الاول الى ابو ظبي للمشاركة يوم غد الثلاثاء في الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي، الذي هو الاول على مستوى الوزارات.

ومن المسائل المهمة التي ستناقش هي تطور التعاون التجاري – الاقتصادي والاستثمارات. حيث ان رجال الاعمال الروس يظهرون اهتماما خاصا للمساهمة في تنفيذ المشاريع الضخمة بالمنطقة. ومن اهم القطاعات حسب رأي المختصين هي قطاع النفط والغاز والطاقة والنقل واستخدام التكنولوجيا المتقدمة ومن ضمنها استخدام الذرة للاغراض السلمية وكذلك الفضاء والسياحة.

وحسب ما اعلنت الخارجية الروسية فان المشاركين في الحوار سيركزون اهتمامهم على مسائل التسوية السياسية – الدبلوماسية للنزاعات في الشرق الاوسط. وسوف يناقش الوزراء موضوع خلق الظروف لانتقال المنطقة من الازمة المستمرة الى شاطئ السلام والاستقرار والتطور للامام.

وينوي الطرفان التوقيع على مذكرة تفاهم بنهاية اللقاء حول الحوار الاستراتيجي والتعاون.

وسبق للخارجية الروسية ان اعلنت " ان روسيا تعمل دائما من اجل تعزيز مختلف اشكال الاتصالات مع الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي. وان التعاون الثنائي او الشامل في مجالات مختلفة يصب في مصالح روسيا بعيدة الامد ويساعد على موقعنا في العالم العربي – الاسلامي. وان العمل مع المجلس يشكل جزء من النشاط الروسي على الاتجاه الاسلامي".

ويعولون في موسكو على ان العلاقات مع مجلس التعاون الخليجي تساعد على تعميق تنسيق العمل في مكافحة الارهاب الدولي والتطرف الديني.

هذا وسوف يلتقي سيرغي لافروف في ابوظبي ولي العهد محمد آل نهيان وغيره من المسؤولين في دولة الامارات، حيث سيتم تبادل الاراء حول المسائل الملحة في المنطقة والعالم اضافة الى العلاقات الثنائية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية