دماغ المتفائلين يرفض قبول معلومات سلبية

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570381/

جاء في مقالة نشرت مؤخرا في مجلة "Nature Neuroscience" ان دماغ المتفائلين الميالين الى الاستمرار في الأمل بالافضل حتى ولو بعد اصابتهم بفشل واضح لا يتعامل مع الاشارات التي يحصل عليها بطريقة ملائمة. ولذلك يبلور المتفائلون نظرتهم الى العالم استنادا فقط الى المعلومات التي يريدون الاقبال عليها.

جاء في دراسة نشرت مؤخرا في مجلة "Nature Neuroscience" ان دماغ المتفائلين الميالين الى الاستمرار في الأمل بالافضل حتى ولو بعد اصابتهم بفشل واضح لا يتعامل مع الاشارات التي يحصل عليها بطريقة ملائمة. ولذلك يبلور المتفائلون نظرتهم الى العالم استنادا فقط الى المعلومات التي يريدون الاقبال عليها.

وحاولت تالي شاروت من مدرسة لندن بالتعاون مع زملائها تحديد سبب اظهار بعض الناس تفاؤلا غير مبرر في الكثير من الاحيان. وحسب غالبية نظريات التعليم، فان شخصا يعثر على معلومات تخيب آماله وتوقعاته من الارجح ان يغير آماله وتوقعاته هذه  بحيث تصبح أكثر واقعية.

ونقل المكتب الاعلامي في المدرسة عن شاروت قولها ان "دراستنا تظهر اننا نقوم بانتقاء المعلومات التي تروق لنا بدقة وانتباه. وكلما كان الشخص أكثر تفاؤلا قل تأثير المعلومات السلبية في تقديراته".

هذا وكانت دراسات اجريت سابقا اشارت الى ان قشرة المخ والمناطق المجاورة المسؤولة عن تحديد وتحليل الاخطاء والنزاعات تشارك في ادراك المعلومات التي لا تتناسب مع توقعات الشخص. وقام فريق  الباحثين تحت اشراف شاروت بمتابعة نشاط الخلايا في هذه الاجزاء من الدماغ في اللحظات التي تلقى فيها المشاركون في الاختبار معلومات حول المستوى الحقيقي لاحتمال وقوع هذا الحدث او ذاك.

واستنتج العلماء انه كلما تمتع شخص تعرض للاختبار بتفاؤل اكبر كان رد فعل دماغه على المعلومات غير المقبولة أضعف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية