منظمة العفو الدولية تعلن الافراج عن ممثلة ايرانية

متفرقات

filmirsad.comfilmirsad.com
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570368/

نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية يوم 29 أكتوبر/ تشرين الأول عن منظمة العفو الدولية قولها ان محكمة ايرانية ألغت حكما بالسجن لمدة سنة والجلد 90 جلدة صدر بحق ممثلة إيرانية ظهرت مكشوفة الرأس في فيلم أسترالي صور بطهران .

نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية يوم 29 أكتوبر/ تشرين الأول عن منظمة العفو الدولية قولها ان محكمة ايرانية ألغت حكما بالسجن لمدة سنة والجلد 90 جلدة صدر بحق ممثلة إيرانية ظهرت مكشوفة الرأس في فيلم أسترالي صور بطهران .

وذكرت منظمة العفو الدولية ان السلطات الإيرانية أفرجت عن الممثلة الايرانية مرضية وفامهر التي اعتقلت في شهر يوليو/تموز الماضي. وكان قد حكم على الممثلة بالسجن سنة واحدة إضافة إلى الجلد 90 جلدة بسبب ظهورها مكشوفة الرأس في فيلم "طهران مدينتي للبيع" الأسترالي  الذي صور في طهران.

وأوضحت منظمة العفو الدولية انه تم الغاء عقوبة الجلد وتخفيف الحكم على الممثلة. وأعربت المنظمة عن "قلقها العميق" ازاء وجود سينمائيين آخرين في السجون الإيرانية.

ووفقا للمنظمة، فانه تم اطلاق سراح وفامهر في الاسبوع الماضي، الا ان وسائل الاعلام الايرانية لم تنشر أية تقارير حول الامر.

وكانت مؤسسات تهتم بحقوق الانسان وأخرى تعنى بصناعة السينما دعت ايران  الى احترام حقوق الانسان عقب صدور تقرير بشأن العقوبة التي تواجهها مرضية وفامهر.

يذكر ان فيلم "طهران مدينتي للبيع" للمخرجة الايرانية الاصل غراناز موسوي تم تصويره في ايران، ويروي الفيلم قصة ممثلة ايرانية تمنع من الظهور على خشبة المسرح في ايران، مما يرغمها على الفرار الى استراليا.

وجرى العرض الاول للفيلم الذي ينتقد عمليات القمع الجارية في الجمهورية الاسلامية عام 2009 في مهرجان أديليد باستراليا. وبالرغم من منع الفيلم في ايران، الا انه يعتقد بانه وزع في البلاد بصورة سرية .

وأشارت الصحيفة الى ان السلطات الايرانية اعتقلت مؤخرا أربعة مخرجين ومموظف تسويق اتهموا بالعمل لصالح القسم الفارسي في قناة "بي بي سي" التلفزيونية البريطانية التي تتخذ من لندن مقرا لها، بيد انه تم الافراج ان اثنين منهم الاسبوع الماضي.

كما سبق ان اعتقل سينمائيون ايرانيون آخرون في الاعوام الماضية، منهم المخرج جعفر بناهي  والمخرج محمد رسولوف والممثل رامين برشمي.

هذا ورحبت حسيبة حاج سهروي نائبة رئيس مكتب منظمة العفو الدولية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا باطلاق سراح الممثلة الايرانية مرضية وفامهر، الا انها دعت السلطات الايرانية الى الافراج عن باقي السينمائيين الإيرانيين الذين مازالوا يقبعون في السجن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية