النتائج الاولية تشير إلى فوز الماز بيك اتامبايف في الانتخابات الرئاسية القرغيزية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570323/

نشرت لجنة الانتخابات المركزية القرغيزية مساء الاحد 30 اكتوبر/تشرين الاول النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية والتي بينها فرز حوالي 95% من الاصوات، مشيرة الى فوز الماز بيك اتامبايف رئيس الحكومة في السباق الانتخابي بحصوله على اكثر من 60 % من الاصوات.

 

 

نشرت لجنة الانتخابات المركزية القرغيزية مساء الاحد 30 اكتوبر/تشرين الاول النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية والتي بينها فرز حوالي 95% من الاصوات، مشيرة الى فوز الماز بيك اتامبايف رئيس الحكومة في السباق الانتخابي بحصوله على اكثر من 60 % من الاصوات.

بينما احتل المرتبة الثانية كامتشي بيك تاشييف زعيم حزب "اتا جورت" (الوطن)، والثالثة اداخان مادوماروف رئيس البرلمان الاسبق زعيم حزب "بوتون قرغيزستان" (قرغيزستان الموحدة).

وسبق لاحد ممثلي المقر الانتخابي لاتامبايف ان اعرب عن قناعته بان رئيس الوزراء القرغيزي سيفوز في الجولة الاولى من الانتخابات. وقال: "حسب المعلومات الاولية الواردة في محاضر اللجان المحلية للانتخابات والمقدمة الى مراقبينا، فان اتامبايف حصل على عدد كاف من الاصوات للفوز في الجولة الاولى". وتجدر الاشارة الى انه يجب ان يحصل المرشح على 50% من الاصوات وصوت واحد لكي يفوز في الانتخابات دون اجراء الجولة الثانية.

وكان تويغونالي عبد الرحيموف رئيس لجنة الانتخابات المركزية القرغيزية قد قال للصحفيين ان "النتائج الاولية للانتخابات ستكون معروفة في صباح يوم الاثنين 31 اكتوبر/تشرين الاول".

وذكرت لجنة الانتخابات المركزية ان أكثر من 60% من المسجلين في القوائم الانتخابية شاركوا في التصويت. وحسب معلوماتها، فان عدد المصوتين بلغ مليونا و827 الف شخص. وتجدر الاشارة الى انه لا يوجد اي حد ادنى لنسبة الحضور في هذه الانتخابات، وستكون نتائجها سارية المفعول بغض النظر عن نسبة الاقبال عليها.

وكانت المراكز الانتخابية البالغ عددها 2289 قد فتحت أبوابها في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (السادسة بتوقيت موسكو)، بالاضافة الى افتتاح 29 مركزا انتخابيا خارج البلاد. وانتهت عملية التصويت في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت موسكو). وقالت مصادر في اجهزة الامن القرغيزية ان عملية التصويت جرت بدون اية انتهاكات جدية. ويتنافس على الرئاسة 16 مرشحا.

وشهدت الانتخابات حضورا واسعا للمراقبين الدوليين الذين تجاوز عددهم 700 شخص اضافة الى عدة آلاف من المراقبين التابعين لمنظمات قرغيزية غير حكومية.

ستة مرشحين للرئاسة القرغيزية يعلنون عن انتهاكات فظة خلال الانتخابات

اعلن 6 من المرشحين لانتخابات الرئاسة في قرغيزيا خلال مؤتمر صحفي لهم يوم الاحد 30 اكتوبر/تشرين الاول ببيشكيك انهم على اعتقاد بان الانتخابات الرئاسية شهدت انتهاكات فظة للغاية.

وقال اداخان مادوماروف رئيس البرلمان الاسبق المرشح عن حزب "بوتون قرغيزستان" ان "لجنة الانتخابات المركزية ارتكبت خلال عملية التصويت انتهاكات غير مسبوقة. ويلاحظ استغلال واسع للصلاحيات الادارية لصالح المرشح الماز بيك اتامباف".

واشار مادوماروف الى ان مجموعة من المرشحين المعارضين عازمة على "الدفاع عن حقوق الناخبين بشتى الوسائل الممكنة". ويطالب المرشحون باجراء التحقق من التواقيع "في منطقة واحدة على الاقل". ولا يستبعدون احتمال قيام انصارهم بتسيير مظاهرات الاحتجاج على استغلال الصلاحيات الادارية خلال الانتخابات.

وبعد اغلاق مراكز الاقترع قال موفد قناة "روسيا اليوم" العاصمة القرغيزية بشكيك انه يمكن اعتبار الانتخابات القرغيزية ناجحة. ولكنه اشار مع ذلك الى ان نسبة حضور الناخبين كانت أقل مما كان متوقعا، علما بان المراقبين كانوا يفترضون بان تصل هذه النسبة الى حوالي 80% نظرا لحساسية الوضع الراهن في البلاد.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك