أستاذة شطرنج روسية تبدأ مشروعا خيريا لتعليم النساء الفلسطينيات والاسرائيليات لعبة الشطرنج

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570312/

تبدأ أستاذة الشطرنج الروسية ألكسندرا كوستينيوك بتنفيذ مشروع خيري يهدف الى تعليم النساء الفلسطينيات والاسرائيليات لعبة الشطرنج للمساهمة عبر الفعاليات الريضية في اقامة السلام والامن الاجتماعي في العالم والصداقة بين الشعوب.

تبدأ أستاذة الشطرنج (الغروسمايستر) الروسية ألكسندرا كوستينيوك بتنفيذ مشروع خيري يهدف الى تعليم النساء الفلسطينيات والاسرائيليات لعبة الشطرنج. أعلنت ذلك جمعية "الرياضة والسلام" الرياضية، التي تتخذ من موناكو مقرا لها، وذلك للمساهمة عبر الفعاليات الريضية في اقامة السلام والامن الاجتماعي في العالم والصداقة بين الشعوب.

وتجري جمعية "الرياضة والسلام" حاليا منتدى لها في مونتي كارلو يشارك فيه أكثر من 500 مندوب من 100 بلد في العالم من الرياضيين المرموقين والخبراء والسياسيين ورؤساء جمعيات رياضية دولية ووطنية.

وتدخل ألكسندرا كوستينيوك ضمن مجموعة "أبطال العالم من أجل السلام" الخاصة. وأنشأت المؤسسة لقب الشرف هذا قبل عدة اعوام وتم منحه لعدة عشرات من الرياضيين المشهورين.

وأشارت المؤسسة الى ان ألكسندرا كوستينيوك، التي بدأت نيل القاب شرف ابتداء من سن العاشرة، والتي أطلق عليها بحق "ملكة الشطرنج"، "أصبحت السفيرة الحقيقية لعالم الشطرنج وهي تروج لهذه اللعبة عبر الكوكب أجمع".

وستقوم كوستينيوك بتنفيذ المشروع الجديد بالاشتراك مع الاتحاد الدولي للشطرنج، كما سيقدم الاتحادان الفلسطيني والاسرائيلي للشطرنج وعدد من المنظمات غير الحكومية في المنطقة دعمها للمشروع.

ومن المقرر انطلاق برنامج تعليم نساء الشرق الاوسط لعب الشطرنج في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وأفادت جمعية "الرياضة والسلام" انه من المرتقب تدريب 400 فتاة في سن يتراوح بين 8 و18 عاما على لعبة الشطرنج.

وشددت ادارة المؤسسة على ان "الشطرنج تعلم لاعبيها القدرة على تركيز الانتباه في شيء محدد وتنشط عمل الدماغ وتتطلب احترام القواعد والخصم على حد سواء. كما انها تعود الشخص لا على النضال من أجل احراز النصر فحسب، بل وعلى احتمال الهزيمة أيضا".

وقال مسؤولو المؤسسة ان لعبة الشطرنج تعطي الشباب دفعة قوية لتحسين الذات.

وذكرت الجمعية انها تعمل الآن بالتعاون مع الاتحاد الدولي للشطرنج وألكسندرا كوستينيوك على تنفيذ برنامج "الشطرنج من أجل السلام" الخيري الرياضي الواسع النطاق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية