مدفيديف: روسيا ارتقت الى الموقع الثامن عالميا بتمويل الدولة للبحوث في ميدان الابتكارات

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570285/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في لقاء مع علماء ومبتكرين ورجال اعمال شباب في سكولكوفو يوم 29 اكتوبر/تشرين الاول، ان روسيا ارتقت الى الموقع الثامن في العالم من حيث تمويل الدولة للبحوث في ميدان الابتكارات. وأكد الرئيس على ضرورة دعوة علماء عالميين كبار للعمل في روسيا.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في لقاء مع علماء ومبتكرين ورجال اعمال شباب في سكولكوفو يوم 29 اكتوبر/تشرين الاول، ان روسيا ارتقت الى الموقع الثامن في العالم من حيث تمويل الدولة للبحوث في ميدان الابتكارات.

وقال مدفيديف ان "بلدنا الآن ضمن دول العالم العشر الطليعية في تمويل اعمال البحوث العلمية والتصميمية التجريبية. وقد زدنا في السنوات الاخيرة نفقات الدولة على هذه الاغراض، وارتقينا الى الموقع الثامن في العالم بمجال الاستثمار في الدراسات والبحوث، واصبحنا بهذه الصورة، بمصاف الدول المتقدمة في هذا الحقل ، مثل بريطانيا وفرنسا، وتقدمنا على ايطاليا وكندا". واشار في الوقت نفسه الى عدم نمو استثمارات القطاع الخاص بما فيه الكفاية في ميدان الابتكارات.

واعترف الرئيس، قائلا، ان "البزنيس لا يزال من هذه الناحية غير نشط، كما نود. وتوجد بالطبع اسباب لهذا، فقد زادت نفقات المؤسسات الروسية(غير الحكومية) على الدراسات في مجال التكنولوجيات المبتكرة من 6.3 مليار دولار عام 2006 الى 11.6 مليار دولار عام 2010. ولا يمكن اعتبار هذا النمو ملموسا. وبعبارة ادق، هذا نمو ضعيف جدا".

مدفيديف:روسيا تعتمد نحو 33.3 مليار دولار لميدان التحديث في عام  2012

اعلن دميتري مدفيديف ان 33.3 مليار دولار ستصرف على ميدان التحديث عام 2012.

فمن المفروض ان يصبح مركز "سكولكوفو" للابتكارات اكبر ميدان تجارب للسياسة الاقتصادية الجديدة في روسيا. وسيوفر هذا المركز الذي خصصت له ارض بضاحية موسكو كل الظروف الملائمة للبحوث والدراسات، بما في ذلك اعداد تكنولوجيات للطاقة وترشيدها وتكنولوجيات نووية وفضائية وطبية- حيوية وفي مجال الكمبيوترات.

وقال مفيديف في اللقاء، انه "سيعتمد في عام 2012 لاغراض الفضاء والاتصالات اللاسلكية فقط 5.3 مليار دولار، ولميدان التحديث بشكل عام نحو 33.3 مليار دولار".

واضاف الرئيس الروسي ان "هذا مبلغ هائل"، مشيرا الى ان النفقات قد تضاعفت مقارنة بتمويل هذا القطاع في عام 2009". ولم يتفق مدفيديف مع انتقادات عدد من وسائل الاعلام، التي تكتب انه لا تعتمد للتحديث والابتكارات اي اموال. فقال: "اقرأ في الصحافة بصورة دورية، انه لا يصرف اي شيء على التحديث".

وذكر الرئيس الروسي بانه جرى في مجال الابتكارات والتحديث تحديد القطاعات التي تحظى بالاولوية، مثل قطاع الطاقة الفعالة والطاقة المدخرة  والقطاع النووي والتكنولوجيات الفضائية والطبية والمعلوماتية.

مدفيديف: من الضروري دعوة علماء عالميين كبار للعمل في روسيا

ويرى دميتري مدفيديف انه من الضروري دعوة كبار علماء العالم للعمل  في روسيا، مما سيساعد على الارتقاء بمردود عمل العلماء الروس.

فقد نوقشت في لقاء الرئيس مع رجال الاعمال والمبتكرين والعلماء الشباب في سكولكوفو اليوم ضرورة دعوة علماء اجانب كبار للعمل في روسيا.

وقال مدفيديف: "فهنا يكمن الموضوع ، فحين يفد الينا اشخاص من بلدان اخرى، يتغير تفكير من يعيش ويعمل في روسيا. ويرون (العلماء الروس) ما يتعين السعي اليه... ولذلك فهذا هام جدا، وارى من الضروري دعوة علماء اجانب كبار. وهذا شيء طبيعي".

وفي سبتمبر/ايلول فاز 40 عالما كبيرا شهيرا عالميا في مسابقة وزارة التعليم والعلوم الروسية بمُنح الحكومة الروسية للقيام بنشاط علمي في مؤسسات التعليم العالي الروسية في الفترة 2012 ـ 2013. ويصل مبلغ المنحة الى 5 ملايين دولار، مع امكانية تمديدها لفترة من سنة الى  سنتين. واجريت اول مسابقة عام 2010.

مدفيديف: الديوان الرئاسي يدرس امكانية شراء او استئجار مساحات في كبار المعارض الدولية ووضعها تحت تصرف العلماء الشباب على اساس المنافسة

اعلن دميتري مدفيديف ان الديوان الرئاسي الروسي يعكف على دراسة  امكانية شراء او استنئجار مساحات في كبار معارض العالم وتوزيعها على العلماء الروس الشباب على اساس المنافسة.

فردا على مقترح احد المشاركين في لقاء اليوم بهذا الصدد، قال الرئيس الروسي ان "هذه فكرة جيدة". واشار مدفيديف: "اطلب من مؤسساتنا الاجتماعية التفكير بكيفية عمل هذا، وعرض ذلك على الديوان الرئاسي. لانه من الجيد استئجار مساحات معينة لعرض منتجاتنا، وفي نفس الوقت من الممكن ارسال الموهوبين الى هناك، مع استيعاب انه يجب، بالطبع دعمهم هنا في الوطن في البداية، بغية الا يحصل ان نرسلهم ويبقون هناك مع منتجاتهم، ويواصلون العمل هناك".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة