تونس.. "النهضة" تتوقع تشكيل الحكومة الجديدة في غضون 10 ايام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570253/

أعلن الأمين العام لحركة النهضة الاسلامية في تونس حمادي الجبالي أنه يتوقع تشكيل حكومة جديدة خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام. بدوره صرح راشد الغنوشي إنه يفضّل الاحتفاظ ببعض وزراء الحكومة الحالية الذين قاموا بأداء جيد في بعض القطاعات الاستراتيجية.

أعلن الأمين العام لحركة النهضة الاسلامية في تونس حمادي الجبالي أنه يتوقع تشكيل حكومة جديدة خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام. بدوره صرح راشد الغنوشي إنه يفضّل الاحتفاظ ببعض وزراء الحكومة الحالية الذين قاموا بأداء جيد في بعض القطاعات الاستراتيجية.

وصرح الجبالي في مؤتمر صحفي عقده الجمعة 28 اكتوبر/تشرين الاول بأن "النهضة" ستسرع بعملية تشكيل حكومة جديدة، مرجحا أن تستغرق العملية ما بين أسبوع وعشرة أيام.

بدوره قال زعيم الحركة راشد الغنوشي في تصريحات لوكالة "رويترز" عشية أول مؤتمر صحفي له بعد الاعلان عن النتائج الرسمية للانتخابات الجمعة، قال ان التغيير في الحكومة لن يكون كاملا، وان تلك القرارات ستتخذ بعد التشاور مع شركاء الحركة في الحكومة الائتلافية.

وقال الغنوشي ان حركة النهضة ليس لديها مرشح لمنصب رئيس المجلس التأسيسي وانها تدعم مرشحي شركائها في الائتلاف مثل مصطفى بن جعفر زعيم حزب التكتل ومنصف المرزوقي (حزب المؤتمر من أجل الجمهورية)، كما يمكن ان تدعم شخصية مستقلة.

من جهة أخرى تراجعت حدة الاحتجاجات في مدينة سيدي بوزيد بعد قرار وزارة الداخلية التونسية فرض حظر للتجوال فيها ليلا ابتداء من الجمعة. وكانت المدينة شهدت أحداث شغب بسبب قرار لجنة الانتخابات المستقلة بإسقاط قوائم "العريضة الشعبية" بحجة وجود مخالفات في تمويل حملتها الانتخابية.

يذكر ان حركة النهضة الاسلامية فازت في انتخابات المجلس التأسيسي بحصولها على 90 مقعدا من أصل 217 (نسبة  41,47 % من المقاعد). وحل حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار قومي) في المرتبة الثانية بحصوله على 30 مقعدا، ويليه حزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات (يسار) ( 21 مقعدا). وسيتولى المجلس التأسيسي تشكيل حكومة مؤقتة تسير شؤون البلاد إلى حين إجراء انتخابات عامة، بالاضافة الى تكليفه بصياغة دستور جديد وتنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة.

خبير في الشؤون التونسية: الاختيار كان صعبا لان عدد الاحزاب فاق المئة

هذا، وقال نيقولاي سولوغوبوفسكي الخبير في الشؤون التونسية في حديث لقناة "روسيا اليوم" تعليقا على الانتخابات في تونس: "لقد وصلت للتو من تونس ورأيت هذه الانتخابات وتحدثت مع الكثير من ممثلي الشعب التونسي وكانت هذه الانتخابات عبارة عن عيد حقيقي، وكان الشعب ينتظرها ويسميها بأول انتخابات حرة، اذ شاركت فيها عائلات باكملها".

واشار سولوغوبوفسكي الى انه كان هناك مجال للاختيار "وكان صعبا لان عدد الاحزاب فاق المئة"، واضاف: "تبدأ الآن المرحلة الجديدة للمشاورات السياسية تحضيرا لتأسيس حكومة جديدة ودستور جديد".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية