نائب الرئيس اليمني في زيارة مفاجئة لواشنطن.. والمبعوثان الاممي والخليجي يؤجلان زيارتهما إلى اليمن

أخبار العالم العربي

عبدربه منصور هادي نائب الرئيس اليمنيعبدربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570250/

أرجأ الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني والمبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر زيارتهما إلى صنعاء التي تأتي في إطار جهود الوساطة لحل الأزمة اليمنية. وقالت مصادر مطلعة إن مغادرة عبدربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني إلى واشنطن وراء تأجيل الزيارة.

أرجأ الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني والمبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر زيارتهما إلى صنعاء التي تأتي في إطار استئناف جهود الوساطة لحل الأزمة الراهنة في البلاد والتي كان من المقرر ان تبدأ الجمعة 28 اكتوبر/تشرين الاول.

وقالت مصادر يمنية مطلعة إن مغادرة عبدربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني إلى واشنطن ورفض ثلاثة من قادة المعارضة اليمنية الموجودين في الخارج العودة إلى اليمن وراء تأجيل الزيارة. وكشف موقع "يمن برس" الاخباري المستقل نقلا عن مصادر مقربة من نائب الرئيس اليمني عن احتمال تأجيل زيارة الموفدين إلى حين عودة هادي من الولايات المتحدة.

وفي السياق ذاته نقل "يمن برس" عن السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فالريستاين قوله أن واشنطن أقفلت باب التعامل مع الرئيس صالح، وأنها تعطي الأولوية في الحوار مع نائبه. واضاف فالريستاين ان واشنطن تتوقع من صالح التنحي كجزء من الحل السياسي. وكانت وسائل الاعلام اليمنية افادت بتوجه هادي الى الولايات المتحدة بزيارة خاصة لاجراء عملية قسطرة للقلب في مستشفى بمدينة كليفلاند، وفق التقارير الرسمية. ومن المتوقع أن تستمر الزيارة حتى نهاية الاسبوع الجاري.

وبالتزامن مع هذه التطورات توجه عبدالكريم الإرياني المستشار السياسي للرئيس صالح إلى أوروبا، وسط أنباء عن محاولة صالح الحصول على تأييد بعض الحكومات الأوروبية لخطته الرامية تنحية المبادرة الخليجية جانباً وبقائه رئيساً حتى العام 2013 ، مع منح عبدربه منصور هادي بعض الصلاحيات، حسبما افادت "يمن برس".

 وأفاد مراسل "روسيا اليوم" في اليمن أن اشتباكات متقطعة شهدتها العاصمة صنعاء وأنه سمع دوي انفجارات في حي الحصبة والمناطق المحيطة به، وشدد على أن سبب تأجيل زيارة المندوب الأممي، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي ربما تعود إلى سفر نائب الرئيس اليمني.

صحفي يمني: زيارة عبد ربه منصور إلى الولايات المتحدة عادية ولن تأتي بأي مفاجآت

ورجح  الصحفي والمحلل السياسي خالد عبد الهادي في لقاء مع "روسيا اليوم" ألا تحمل زيارة نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور إلى الولايات المتحدة أي مفاجآت، وأنها لاجراء الفحوصات الطبية فقط كما أعلنت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، وأوضح أن منصور يقوم بفحوصات دورية سنوية في مستشفيات أمريكية.

وأشار خالد عبد الهادي إلى أن المعارضة اليمنية حققت مكاسب كبيرة في زيارتها الأخيرة إلى روسيا، وقال إن موسكو بدأت تنظر بحيادية إلى موضوع الأزمة اليمنية بعدما اتخذت سابقاً موقفاً أقرب إلى الرئيس علي عبد الله صالح.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية