فلسطيني يراجع المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان مدعيا بانه احتجز في سجن سري امريكي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570244/

ذكر معهد الرقابة لحقوق الانسان غير الحكومي العامل في ليتوانيا ان الفلسطيني المدعو ابو زبيدة توجه الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان بشكوى ضد ليتوانيا مدعيا بانه احتجز في سجن سري لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية في هذا البلد.

ذكر معهد الرقابة لحقوق الانسان غير الحكومي العامل في ليتوانيا يوم الجمعة 28 اكتوبر/تشرين الاول ان الفلسطيني المدعو ابو زبيدة توجه الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان بشكوى ضد ليتوانيا مدعيا بانه احتجز في سجن سري لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية في هذا البلد.

وجاء في بيان الصادر عن المعهد المذكور ان ابو زبيدة طلب الاعتراف به كضحية الاختطاف والاحتجاز بشكل سري والتعذيب في اراضي ليتوانيا. ويدعي الفلسطيني الذي يقبع حاليا بسجن غوانتانامو الامريكي بانه نقل في عام 2005 الى السجن السري المذكور في ليتوانيا، وان المسؤولين الليتوانيين وففروا "الغطاء" لاحتجازه غير الشرعي والتعذيب.

هذا وكانت شركة "اي بي سي" التلفزيونية الامريكية قد نشرت في عام 2009 انباء حول سجن سري تابع لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية ومخصص للمعتقلين بعد الهجوم الارهابي 11 سبتمبر/ايلول عام 2001 كانت تعمل في ليتوانيا على مدى عدة سنوات. واجرى البرلمانيون الليتوانيون تحقيقا وصل الى الاستنتاج بان الظروف لاقامة مثل هذا السجن بصورة غير شرعية وغير منسقة مع السلطات الليتوانية كانت متوفرة، ولكن التحقيق لم يؤكد ان السجن كان موجودا وعاملا في الواقع. ويطالب منظمات لحقوق الانسان سلطات هذا البلد بان تستأنف التحقيق لتوضيح هذا الموضوع بشكل نهائي.

المصدر: وكالة "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك