آلاف المصريين يتظاهرون في القاهرة مطالبين بنقل السلطة الى حكومة مدنية وابعاد رموز النظام السابق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570237/

تظاهر ألاف المصريين وسط القاهرة يوم الجمعة 28 اكتوبر/تشرين الاول مطالبين بنقل السلطة من المجلس العسكري إلى حكومة مدنية وابعاد رموز النظام السابق، وهتفوا "يسقط العسكري". كما خرجت مسيرة من ميدان التحرير متجهة الى مقر نقابة الصحفيين للمطالبة بتطهير الإعلام والتضامن مع الإعلاميين المطالبين بحرية الرأي.

 

تظاهر ألاف المصريين في ميدان التحرير وسط القاهرة يوم الجمعة 28 اكتوبر/تشرين الاول مطالبين بنقل السلطة من المجلس العسكري إلى حكومة مدنية وابعاد رموز النظام السابق، وهتفوا "يسقط العسكري"، كما دعوا الجيش إلى العودة لثكناته.

وكان المئات من المواطنين قد توافدوا الى ميدان التحرير صباح الجمعة للمشاركة فى فعاليات جمعة "المطلب الواحد" والتي دعا إليها عدد من الائتلافات والحركات السياسية المختلفة بمشاركة حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية.

وتضمنت مطالب المتظاهرين تطبيق قانون الحظر على فلول الحزب الوطني المنحل وتطهير مؤسسات الدولة من أعضائه، فضلا عن تسليم السلطة في البلاد إلى رئيس وبرلمان مدنيين منتخبين، بالاضافة الى وقف محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

وشارك في التظاهرة أكثر من 18 ائتلافا وحركة سياسية ، منها حركة "شباب 6 أبريل" و"الجبهة الديمقراطية" و"حملة حازم صلاح أبو إسماعيل"، و"ثورة الغضب المصرية الثانية" و"الجبهة السلفية" و"الدعوة السلفية" و"اتحاد الثورة المصرية" و"حركة بداية" و"فدائي" و"ائتلاف الشباب السلفي السياسي" و"الجبهة الحرة للتغيير" وغيرها.

كما خرجت مسيرة اليوم الجمعة من ميدان التحرير إلى مقر نقابة الصحفيين للمطالبة بتطهير الإعلام والتضامن مع الإعلاميين المطالبين بحرية الرأي بمشاركة نشطاء من حركة "شباب 6 أبريل" وعدد من الصحفيين من بينهم الإعلامي حسين عبد الغني وهالة فهمي.

وهتف المشاركون في المسيرة شعارات تطالب بتطهير قيادات ماسبيرو، واختيار قيادات جديدة تنحاز للثورة والثوار. ووزع المشاركون بيانات تتضمن مطالب "جمعة المطلب الوحيد" التي دعا لها عدد من القوى الثورية اليوم، ومنها ايضا، إجراء تعديلات على قانون دور العبادة الموحد وسرعة اصداره، وتطهير الداخلية قبل إجراء الانتخابات التشريعية المقررة أواخر الشهر القادم.

من ناحية أخرى تجمع عشرات المتظاهرين أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون في مظاهرة منفصلة للتأكيد على نفس المطالب.

المزيد من التفاصيل لدى مراسلتنا في القاهرة:

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية