مسرح البولشوي يفتتح اكبر خشبة مسرح في اوروبا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570207/

افتتح مسرح البولشوي في 28 اكتوبر/تشرين الاول امام المشاهدين بعد تصليح وترميم دام 6 سنوات، تسنى خلالها تزويده باحدث المعدات المسرحية والفنية، وبذلك يكون قد تم انشاء وترميم ا

افتتح مسرح البولشوي في 28 اكتوبر/تشرين الاول امام المشاهدين بعد تصليح وترميم دام 6 سنوات، تسنى خلالها تزويده باحدث المعدات المسرحية والفنية، وبذلك يكون قد تم انشاء وترميم اكبر خشبة مسرح في اوروبا، تشكل قياسات الخشبة الرئيسية فيه 21×21 م.

وفي المسرح الان عمليا 4 خشبات: الخشبة الرئيسية، والخشبة الخلفية، والجيب الايسر والجيب الايمن. وهي عبارة عن خشبات مسرح متغيرة، تقع في مساحة مبنى متكون من 6 طوابق. وزود المجمع بمعدات فائقة الحداثة، سيشرف على تشغيلها في المرحلة الاولى خبراء المان.

وتفصل خشبة المسرح  عن الصالة ستارة ترفع الى الاعلى عليها صورة "دخول الامير مينين وبوجارسكي الى موسكو" للفنان كوزروا دوزه، اعدت على غرار صورة محفورة عام 1859، وستارة تفتح الى الجانبين مكتوب عليها "روسيا" بخط فيودور فيدوروفسكي، وتنقيح الفنان سيرغي بارخين.

تغطي خشبة المسرح مختلف الفرش الارضية، التي تراعي خواص الباليه والاوبرا. ويقح تحت الخشبات مستودع الديكورات، الذي يسع مواد لـ 4 ـ 5 مسرحيات.

في صالة العرض الان 1720 مقعدا، كما كان سابقا. واعيد النظام الصوتي كما كان في القرن التاسع عشر. ويؤكد هذا خبراء اليونسكو.

ويدخل الضيوف من خلال البهو الابيض، الذي اكتسب هذا اللون بعد ان اعاد المرممون الزخارف، التي جرى طليها بلون آخر في السابق. واعيدت الى الصالة الدائرية والبهو الامبراطوري وفق الرسوم سجاد الغبلين واقمشة الجاكار. وعادت الجدران الداخلية الى شكلها السابق كما كانت في عهد روسيا القيصرية. وتطلب تزيينها نحو 5 كغم من الذهب.

وتبقى خفية على المشاهدين القاعات الخاصة ببروفات الجوقة والفرقة الموسيقية وفناني الباليه والاوبرا. ولم يكن وجود حتى القرن العشرين للعديد من الغرف والصالات.

وتضاعف المسرح خلال 6 ست سنوات، ووصلت مساحته الى 80 الف مترمربع. و "ان البولشوي اليوم هو عبارة عن دولة مسرح متكاملة، كل اجزائها ومبانيها ترتبط بممرات. وهي المبنى التاريخي ودار خومياكوف، حيث توجد قاعات بروفات الجوقة الموسيقية والمكاتب الادارية والمكتبة وخشبة المسرح الجديدة، والمبنى المساعد"، كما قال ذلك اناتولي ايكسانوف، مدير عام المسرح في تصريح نقلته وكالة "نوفوستي" للانباء الروسية.

واقيم مساء الجمعة حفل واسع، قدمت فيه عروض مأخوذة من عدة اوبرات، وكذلك حفل تعريف مكرس لموضوع العودة الى المبنى التاريخي. وكان من بين ضيوف مراسم الافتتاح عدد من الشخصيات الثقافية الروسية والاجنبية البارزة بمن فيهم راقصة الباليه مايا بليسيتسكايا ومغنية الاوبرا غالينا فيشنيفسكايا والممثلة الايطالية مونيكا بيلوتشي والمخرج فيودور بوندارتشوك وغيرهم. وحضر الحفل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مع قرينته سفيتلانا. وقال الرئيس في مراسم الافتتاح: "تأكدت من ان كل شيء في المسرح يتماشي مع أعلى مستويات التكنولوجيا الحديثة"، مضيفا انه على قناعة بانه "من هذه الناحية سيكون المسرح ممتازا، ولكن الامر الأكثر أهمية هو الحفاظ على روح مسرح البولشوي".

وسيفتتح المسرح امام الجمهور الواسع  في 2 نوفمبر/تشرين الثاني بمسرحية "روسلان ولودميلا". ومن المقرر ان تعرض حتى السنة الجديدة مسرحيتا الباليه "ايكسيلسيور" و"كسارة البندق" واوبرا "المشعوذة" و"فارس الزهور"  و"بوريس غودونوف".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة