القادة الاوروبيون يؤيدون ادخال اصلاحات في صندوق النقد الدولي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57013/

اعرب زعماء ورؤساء حكومات الدول الـ 27 في الاتحاد الاوروبي، عقب انتهاء قمتهم التي استمرت على مدى يومين، عن تأييدهم القيام باصلاحات داخل صندوق النقد الدولي.

اعرب زعماء ورؤساء حكومات الدول الـ 27 في الاتحاد الاوروبي، عقب انتهاء قمتهم التي استمرت على مدى يومين، عن تأييدهم القيام باصلاحات داخل صندوق النقد الدولي.
وجاء في البيان الختامي للقمة يوم الجمعة 29 اكتوبر/تشرين الاول ان "الاتفاقية، التي تم التوصل اليها اثناء اللقاء الوزاري لمجموعة العشرين في 23 اكتوبر 2010 حول اصلاح صندوق النقد الدولي، ستجعله أكثر فاعلية وشرعية وموضع ثقة، وذلك ليستطيع لعب دوره في ردف العمليات المالية والقروض الدولية".
من جهة اخرى كانت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل وصفت في وقت سابق الاتفاقيات التي تم التوصل لها اثناء اجتماع قمة الاتحاد الاوروبي يوم امس حول موضوع احداث آلية امان لمكافحة الازمات بـ "الاختراق النوعي" على طريق ضمان استقرار العملة الاوروبية لامد بعيد.
واجمع قادة الدول والحكومات الاوروبية خلال الاجتماع على ضرورة ادخال "تعديلات محدودة" في معاهدة لشبونة بهدف انشاء آلية تحكم دائم لمكافحة الازمات في الاتحاد الاوروبي بشكل عام وفي منطقة اليورو بشكل خاص.
هذا وجاء الاصرار على ادخال هذه التعديلات من قبل المستشارة ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
وكلف الزعماء الاوروبيون امين المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو بانشاء الملامح العامة لآلية مكافحة الازمات لتقديمها اثناء انعقاد القمة الاوروبية القادمة في شهر ديسمبر من العام الجاري.
كما تقدم ساركوزي وميركل ايضا باقتراح ينص على عدم تنفيذ العقوبات التلقائية ضد اعضاء الاتحاد الذين يخالفون الميثاق الاوروبي  للاستقرار والتنمية، والذي تم اقراره عام 1997 ويحوي قواعد الانضباط المالي-الميزاني، بل منحهم فترة 6 اشهر لاصلاح عجز الميزانية الواصل الى اكثر من 3% من الانتاج المحلي الاجمالي.
يذكر انه لتقديم مساعدة مالية طارئة الى اليونان، التي كانت منذ فترة على حافة الافلاس، وتحسبا لحالات ضرورة تقديم مساعدة مالية للاعضاء الآخرين في الاتحاد الاوروبي اثناء الفترة الممتدة حتى عام 2013 ، تم انشاء الصندوق الاوروبي للانقاذ برأسمال وقدره 440 مليار يورو، وقد تقدمت فرنسا والمانيا باقتراح لجعله دائم المفعول.
المصدر : وكالة "ريانوفوستي" للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم