مندوب روسيا في الناتو: مجلس روسيا – الناتو سينظر في عملية الحلف بليبيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570116/

يخطط لعقد اجتماع مجلس روسيا – الناتو على مستوى وزراء الخارجية في 8 ديسمبر/كانون الاول القادم. صرح بذلك دميتري روغوزين المندوب الدائم لروسيا لدى الناتو لوكالة "ايتار – تاس" الروسية للانباء.

يخطط لعقد اجتماع مجلس روسيا – الناتو على مستوى وزراء الخارجية في 8 ديسمبر/كانون الاول القادم. صرح بذلك دميتري روغوزين المندوب الدائم لروسيا لدى الناتو لوكالة "ايتار – تاس" الروسية للانباء.

وقال روغوزين:" سيعقد هذا الاجتماع بعد مرور سنة واحدة على انعقاد قمة لشبونة التاريخية التي توصلت روسيا والناتو فيها الى بعض الاتفاقات التي من شأنها  تحويل شراكتنا الى شراكة استراتيجية. وحان الوقت الآن  للخروج بنتائج هذا العمل".

وأضاف قائلا:" هناك عدد من اتجاهات تعاوننا التي تتطور بنجاح وتحمل طابعا عمليا  وروتينيا، وبينها  مثلا التعاون الرامي الى  إحلال السلام في افغانستان او تصنيع كشاف إلكتروني  للبحث عن المتفجرات لدى الارهابيين". لكننا يمكن ان  نؤكد ان البند الرئيسي لاتفاقات لشبونة الذي يتعلق بالتعاون بين روسيا والناتو في مجال الدرع الصاروخية يبقى بندا غير منفذ".

 وأشار روغوزين قائلا:"يجب ان يصبح الاجتماع الوزاري لمجلس روسيا – الناتو منبرا للتحليل المعقد والضروري لأزمة  تواجهها محادثاتنا بشأن الدرع الصاروخية. وقد أصبح موضوع الدرع الصاروخية نوعا من الافكار العقائدية التي يتمسك بها الناتو. ونريد ان يلتزم الحلف بمواقف منطقية وجدلية او بالاحرى ينفتح على التعاون مع الشركاء".

 وقال من جهة اخرى:" في حال يستمر الناتو بالسير في ركب سياسة الولايات المتحدة  التي لا تأخذ بالحسبان مواقف الشركاء وحتى الحلفاء فان هذا الامر يمكن ان  يعقد علاقاتنا المتبادلة في شتى الاتجاهات".

واستطرد روغوزين قائلا:"  لن نستطيع التهرب من تحليل عواقب الحملة العسكرية للناتو في ليبيا حيث  قام الحلف بتفسير حر للقرارات الدولية وتولى مهمة  اختيار مستقل البلاد بدلا من الليبيين انفسهم."

المصدر: وكالة "ايتار – تاس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة