موسكو تقدم مسودة قرار حول منع انتشار السلاح الليبي ومجلس الامن يصوت لالغاء الحظر الجوي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570107/

اعلن غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، ان روسيا قلقة على مصير السلاح الليبي، وقدمت الى مجلس الامن الدولي مسودة قرار، تدعو طرابلس الى الحيلولة دون انتشاره. وسيصوت مجلس الامن على الغاء الحظر الجوي في سماء ليبيا، بمبادرة من روسيا في 27 اكتوبر/تشرين الاول.

اعلن غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، ان روسيا قلقة على مصير السلاح الليبي، وقدمت الى مجلس الامن الدولي مسودة قرار، تدعو طرابلس الى الحيلولة دون انتشاره.

فقال غاتيلوف في تصريح نقلته وكالة "انترفاكس" يوم  27 اكتوبر/تشرين الاول، ان "من الممكن ان يشكل السلاح المتروك دون رقابة خطرا يهدد الامن والسلام الاقليمي. واصبحت ملحة جدا قضية اختفاء الصواريخ المحمولة المضادة للجو، وغيرها من الاسلحة، لذلك رفعت روسيا هذه القضية الى مجلس الامن، وقدمت مسودة قرار بهذا الشأن. وان النص في الوقت الحاضر في طور التنسيق الختامي، وقد يطرح للاقتراع خلال الايام القادمة".

كما قال نائب الوزير ان "هذا الموضوع لا يشغل بالنا وحدنا، وانما العديد من اعضاء مجلس الامن، وحصلنا عمليا على مضمون منسق لهذا القرار نتيجة التنسيق ايضا. وتتلخص العناصر الرئيسية لهذه المسودة في دعوة السلطات الليبية والدول المجاورة الى اتخاذ الاجراءات لمنع انتشار السلاح. ونرى ان السلطات الحالية في طرابلس تتحمل اكبر مسؤولية، ونعول على ان تعمل بالصورة المطلوبة".

واعلن غاتيلوف ان "الوثيقة تتضمن تكليفا باعداد توصيات من مجلس الامن بصدد التصدي لخطر انتشار السلاح، ومن المفروض ان تكلف باعداد هذه التوصيات لجنة المجلس للعقوبات الخاصة بليبيا. وتم بهذه الصورة تسليط الضوء على الخطر الذي يشكلة انتشار السلاح الليبي، بما في ذلك في سياق الارهاب".

الخارجية الروسية: مجلس الامن يصوت على الغاء الحظر الجوي في سماء ليبيا، بمبادرة من روسيا يوم 27 اكتوبر

واعلن غاتيلوف ان التصويت في مجلس الامن الدولي على مسودة قرار الغاء  منطقة الحظر الجوي في سماء ليبيا، وانهاء عملية الناتو، بمبادرة من روسيا  سيجريوم الخميس 27 اكتوبر/تشرين الاول.

وقال غيتالوف في التصريح، الذي نقلته "انترفاكس"، انه "نتيجة لتغير الوضع في ليبيا، فان بقاء منطقة الحظر الجوي يبدو متناقضا. لذلك عرضت روسيا الغاء سريان مفعول هذا النظام. وحظيت مبادرتنا بتأييد اعضاء المجلس الآخرين، وفي النتيجة تم التنسيق والاجماع على نص مسودة القرار بهذا الشأن".

واكد الدبلوماسي الروسي الرفيع انه "تسنى لنا بهذه الصورة، ضمان دور مجلس الامن الاساسي لدى اتخاذ قرار انهاء عملية الناتو (الحامي الموحد). ويقرر وفقا لهذه المسودة انتهاء سريان مفعول بنود القرار 1973، الذي صدر عن مجلس الامن في مارس /اذار، بهذا الشان في منتصف ليلة 31 اكتوبر/تشرين الاول حسب التوقيت المحلي".

الخارجية الروسية: الغاء الحظر الجوي يجب ان يتخذ بقرار من مجلس الامن

من جانبه اعلن الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ان "موضوع رفع الحظر الجوي يتم تداوله بشكل فعال الآن في مجلس الامن الدولي، والجانب الروسي ينطلق من ان الغاء منطقة حظر الطيران فوق ليبيا يجب ان ينفذ بقرار من مجلس الامن".

ونوه بأن "روسيا قد قدمت في نيويورك مشروع قرار حول هذا.. واي خطوات احادية الجانب في هذا المجال ستكون غير مقبولة وتتناقض مع قرار مجلس الامن رقم 1973 التي تم بموجبه اتخاذ هذا المشروع".

واضاف لوكاشيفيتش: "نأمل بأن دراسة الوثيقة الخاصة بالغاء نظام حظر الطيران اليوم 27 اكتوبر ستأتي بنتيجة".

المصدر: "ايتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية