سوني إيريكسون تصبح ملكاً لسوني

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570104/

قررت الشركة السويدية الشهيرة في عالم الالكترونيات إيريكسون بيع حصتها التي تقوم بتصنيع الهواتف المحمولة سوني إيريكسون إلى شركة سوني اليابانية بمبلغ 1.05 مليار يورو.

قررت الشركة السويدية الشهيرة في عالم الالكترونيات إيريكسون بيع حصتها التي تقوم بتصنيع الهواتف المحمولة سوني إيريكسون إلى شركة سوني اليابانية بمبلغ 1.05 مليار يورو.

وتعزو إيريكسون ذلك إلى رغبة الشركة في التركيز على مجال توصيل وخدمات شبكات الاتصال والتي تقدم فوائد مادية كبيرة ويمكن أن تتطور كثيراً في المستقبل.

وقد أدى هذا الإعلان إلى رفع أسهم إيريكسون مباشرة في البورصة بنسبة 5.4%، وحسب بعض الاحصائيات فإن شركة سوني إيريكسون تحظى اليوم بنسبة 1.7% من سوق الهواتف المحمولة في العالم، وتحتل المركز التاسع بين كبريات الشركات في هذا المضمار، في حين كانت تحتل المرتبة الرابعة 9% من السوق قبل خمس سنوات وحسب. فقد باعت سوني إيريكسون في الربع الثاني من العام الجاري 7.6 مليون جهاز هاتف ذكي وذلك بانخفاض كبير عن نفس الفترة من العام الفائت حين باعت أكثر من 11 مليونا. وللمقارنه فشركة "إتش تي سي" باعت خلال الربع الثاني من العام الجاري 12.1 مليون جهاز بينما باعت سامسونغ 16.7 مليون جهاز.

سوني إيريكسون حسنت من وضعها نسبياً في الربع الثالث من العام الجاري بتحقيق أرتفاع نسبي في الأرباح، فعلى الرغم من انخفاض نسبة المبيعات في أوروبا وأمريكا الشمالية إلا أنها ارتفعت في آسيا، خاصة بعد أن حولت الشركة إنتاجها ليصبح بنسبة 80% من الهواتف الذكية في إطار التحول الكامل خلال العام القادم لتصنيع الهواتف الذكية فقط.

ويعزو الخبراء تراجع مبيعات سوني إيريكسون إلى تأخر الشركة في الاعتماد على الأنظمة الجديدة مثل أندرويد، فحتى العام الماضي 2010 كانت الشركة تعتمد على أنظمة سيمبيان (Symbian) وويندوز ونظامها الخاص إي 100 (А100). وانتقلت لتصنيع بعض الهواتف الذكية العاملة على تقنيات سوني في عام 2011 باستخدام الشاشات العاملة باللمس، علماً أن لدى سوني منتجات تعمل على أنظمة أندرويد كالحاسب اللوحي ومشغل الوسائط التعددة وولكمان (Walkman).

نشير أخيراً إلى أن سوني إيريكسون تشكلت بحصة متساوية للشركتين في عام 2001 بهدف اللحاق بركب عملاق الهواتف المحمولة حينها نوكيا الفنلندية، وسيكتمل عقد بيع سوني إيريكسون لشركة سوني في العام القادم بعد موافقة الأجهزة الحكومية المختصة على الصفقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية