تحت شعار "فان.. نفديك بقلوبنا!" يبدأ في تركيا بث البرامج التلفزيونية للتبرع لضحايا الزلزال

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570099/

"فان.. نفديك بقلوبنا!" ـ تحت هذا الشعار تبدأ كافة قنوات التلفزيون والاذاعة في تركيا البرامج الخاصة بجمع التبرعات لمساعدة ضحايا الزلزال. وتم حتى الوقت الحاضر جمع اكثر من 60 مليون دولار. من جهة أخرى قامت زارة الطوارئ الروسية، بتكليف من قيادة البلد، بارسال مساعدات انسانية.

"فان.. نفديك بقلوبنا!" ـ تحت هذا الشعار تبدأ كافة قنوات التلفزيون والاذاعة في تركيا البرامج الخاصة بجمع التبرعات لمساعدة ضحايا الزلزال. وتم حتى الوقت الحاضر، كما افادت قناة التلفزيون "سي ان ان تركيا" في 27 اكتوبر/تشرين الاول، جمع اكثر من 60 مليون دولار. وترد التبرعات سواء من مواطني تركيا نفسها او من الاتراك في الخارج، اذ يعمل ويقيم في بلدان اوروبا وحدها ما يقارب 7 ملايين تركي.

ووصل عدد القتلى نتيجة زلزال 23 اكتوبر في محافظة فان في جنوب شرق البلد حتى يومنا الراهن الى 523 شخصا، وعدد اللذين تعرضوا الى جروح ومختلف الاصابات، حسب آخر الاحصائيات، الى 1700 شخص. وتهدم جزئيا او كليا 2262 مبنى، وبصورة اساسية المتداعية والمبنية بصورة عشوائية غير قانونية.

وعقب المطر في محافظة فان المنكوبة اليوم هطول الثلج، وانخفضت حرارة الجو الى 3 درجات مئوية فوق الصفر. ويلجأ المئات، الذين فقدوا المأوى الى اشعال النيران، التي يتدفأون بها ويعدون طعامهم بواسطتها. وقد نصبت الكثير جدا من الخيم، ولكن بسبب صعوبات موضوعية، وخاصة في اعالي الجبل، لا يزالون ينتظرون في طوابير طويلة.

واقيمت في عدد من المراكز السكانية مستشفيات ميدانية. ووصلت اولى الصيدليات السيارة. ويجري على وجه السرعة التشييد بنظام المباني الجاهزة.

وتشير "سي ان ان تركيا" الى ان بعض اعمال النهب وقعت. وحصلت حالات سرقة المساعدات الانسانية.

وزارة الطوارئ الروسية تبعث مساعدات انسانية الى تركيا

اعلنت ايرينا اندريانوفا، رئيسة دائرة الاعلام في وزارة الطوارئ الروسية، في تصريح نقلته وكالة "ايتار ـ تاس"، ان الوزارة بعثت الى تركيا مساعدات انسانية.

فقالت ان "وزارة الطوارئ الروسية بعثت بتكليف من قيادة البلد مساعدات انسانية للسكان، الذي تضرروا من الزلزال، تلبية لطلب تركيا".

وقد وصلت طائرة وزارة الطوارئ "ايل ـ 76" صباح اليوم حسب توقيت موسكو الى تركيا. وتحمل على متنها 214 خيمة سعة 10 و30 سريرا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك