بدء تنفيذ صفقة تبادل المعتقلين بين مصر واسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570096/

بدأت مصر واسرائيل يوم الخميس 27 اكتوبر/تشرين الأول تنفيذ صفقة تبادل المعتقلين بينهما. وتوجهت قافلة تقل 25 سجينا مصريا من سجن إيلا في اسرائيل باتجاه مدينة طابا الحدودية حيث سيتم تسليمهم الى الجانب المصري.

بدأت مصر واسرائيل يوم الخميس 27 اكتوبر/تشرين الأول تنفيذ صفقة تبادل المعتقلين بينهما. وتوجهت قافلة تقل 25 سجينا مصريا من سجن إيلا في اسرائيل باتجاه مدينة طابا الحدودية حيث سيتم تسليمهم الى الجانب المصري.

ومن المقرر ان يتم نقل المعتقلين عبر الحدود في الساعة الخامسة بعد الظهر بالتوقيت المحلي، في وقت ستفرج فيه السلطات المصرية في القاهرة عن العميل الإسرائيلي إيلان جرابيل الذي سيتوجه الى وطنه جوا.

ومن المقرر إتمام عملية التبادل بحضور الصليب الأحمر الدولي ومسؤولين من المخابرات المصرية والإسرائيلية.

وكان المجلس العسكري المصري قد رفض الطلب الإسرائيلي بإطلاق سراح 5 معتقلين إسرائيليين في مصر متهمين بالتجسس لصالح تل أبيب مقابل إخلاء سبيل 81 سجينا مصريا.

وفي وقت سابق أفادت مصادر أمنية مصرية رفيعة المستوى من مدينة طابا، بجنوب سيناء بأن السلطات الاسرائيلية اخطرت الجانب المصري صباح الخميس بانها ارجأت تنفيذ صفقة تسليم مصر 25 سجينا مصريا مقابل جرابيل الى الساعة الواحدة بعد ظهر الخميس بدلا من تنفيذها باكرا صباح اليوم كما كان متفقا عليه بين الجانبين.

هذا وقد توجه اللواء اركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء على رأس وفد امني كبير الى مدينة طابا وتحرك الوفد من مدينة شرم الشيخ في الساعة التاسعة صباحا، وذلك لحضور المراسم الرسمية لتسلم المعتقلين المصريين عبر معبر طابا. هذا ومن المقرر ان تتوجه والدة جرابيل بمرافقة مسؤولين اسرائيليين رفيعي المستوى الى القاهرة لتستقبله بعد إطلاق سراحه ليتم بعد ذلك نقلهم الى مطار بن غوريون على متن طائرة اسرائيلية.

إعلامي مصري: صفقة تبادل المعتقلين سيفتح الباب لمكاسب عسكرية كبيرة لمصر

قال مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط صلاح جمعة في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من مدينة طابا الحدودية ان صفقة تبادل المعتقلين تعتبر مكسبا كبيرا بالنسبة لمصر بحد ذاتها، إذ ستفرج السلطات الاسرائيلية عن 25 مصريا مقابل جاسوس اسرائيلي واحد. وأضاف ان هذه الصفقة تشكل أيضا مكسبا عسكريا كبيرا، استنادا لتسريبات إعلامية أشارت الى ان الولايات المتحدة وعدت بتزويد الجيش المصري ببعض المعدات المطورة مقابل مواقفة القاهرة على إتمام الصفقة.

وتابع الإعلامي قائلا ان السلطات المصرية اعتقلت الجاسوس إيلان جرابيل بعد أيام قليلة من وصوله الى القاهرة، حيث لم يتمكن من تشكيل أية شبكات سرية او تجنيد أحد من المصريين، ولذلك لا يمثل الإفراج عنه خطرا على الأمن القومي المصري. أما الجواسيس الـ5 الذين طلبت اسرائيل بإطلاق سراحهم ورفضت مصر الإفراج عنهم، فانهم، حسب معلومات جمعة، عملاء خطيرون منهم عودة ترابين الموجود في السجون المصرية منذ سنوات طويلة.

وفيما يخص مستقبل العلاقات المصرية الاسرائيلية، توقع الإعلامي الا تتغير هذه العلاقات جذريا، رغم التوتر الأخير المتعلق بتغيير النظام في مصر. ولفت الى ان المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية قد اكد في الأيام الأولى بعد توليه السلطة، على التزام مصر باتفاقيات السلام مع اسرائيل.

خبير روسي: صفقة تبادل المعتقلين تصب في مصلحة مصر واسرائيل

اعتبر يوري زينين الخبير في مركز  شراكة الحضارات في لقاء مع قناة "روسيا اليوم"  ان صفقة تبادل المعتقلين تصب في مصلحة مصر واسرائيل.

واكد الخبير ان مصر تسعى بالدرحة الأولى من خلال هذه الصفقة لحماية مواطنيها، مضيفا ان إبرام الصفقة لم يكن مفاجئا خاصة بعد تنفيذ المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى بين اسرائيل وحركة حماس.

وتابع زينين قائلا ان مصر مهتمة بتنجب أية مشاكل مع جيرانها مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في الشهر القادم. اما اسرائيل، فهي، حسب الخبير، لا تريد زيادة التوتر على حدودها أيضا.

ووصف زينين إبرام الصفقة بانها دليل على ان الحوار هو الطريق الوحيد الذي يجب اللجوء اليه في مثل هذه الأوضاع المعقدة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية