خبيرة أمنية أمريكية تشكك في رواية تورط إيران في محاولة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570087/

شككت مديرة برامج المجلس البريطاني الأمريكي للمعلومات الأمنية آن بينكيث في مقابلة مع "روسيا اليوم" بالرواية الأمريكية للعملية المزعومة لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل جبير، وأوضحت أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تريد توجيه رسالة قاسية لإيران تسعى من خلالها إلى التوجه إلى مجلس الأمن لتبني قرار جماعي ضد طهران.

شككت مديرة برامج المجلس البريطاني الأمريكي للمعلومات الأمنية آن بينكيث في مقابلة مع "روسيا اليوم" بالرواية الأميركية للعملية المزعومة لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل جبير، وأوضحت أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تريد توجيه رسالة قاسية لإيران تسعى من خلالها إلى التوجه إلى مجلس الأمن لتبني قرار جماعي ضد طهران.

برأيك كل جلسات الاستماع هذه والتصريحات واللجوء الى مجلس الامن الا يشكل هذا مؤشراً لصراع قادم؟

- لا اعتقد ذلك، وهو أمر غريب، بالرغم من جدية الادعاء بوجود مخطط  ارهابي، ان يقول الاعضاء من الحزبين الرئيسيين في الكونغرس وخلال جلسة الاستماع اليوم، انه يجب ضبط النفس وعدم اللجوء الى الخيار العسكري ضد ايران.. ويبدو لي انهم يريدون ان يفعلوا كل شيء ما عدا الخيار العسكري ويعني ذلك اللجوء الى العمليات السرية وزيادة العقوبات ضد البنك المركزي الايراني والذي قد تعتبره ايران عملا حربيا..

ويبدو ان الامريكيين لا يريدون حربا.. دبلوماسي امريكي أبلغ بعض الصحافيين ان العملية المزعومة يصعب تصديقها؟ اذا كان يصعب تصديقها من قبل الامريكيين فقد يكون اصعب على الاخرين؟ اذا ما الذي يحصل برأيك؟

من الصعب ان اصدقها انا ايضا، وصعبة لكثيرين، لماذا سيذهبون الى عصابات المخدرات المكسيكية عندما لم يعملوا معهم في السابق، ولكن من جهة اخرى، يمكن ان نفكر بكثير من الاحداث التي حصلت والتي يصعب تصديقها مثل ارسال اسلحة الى ايران إبان إدارة رونالد ريغان، والنقطة التي اكد عليها كثيرون خلال جلسة الاستماع انه فقط لانها صعبة التصديق، هذا لا يعني انها لم تحصل،   وبعضهم قال ان ما ارادت به قوات القدس هو درجة من الانكار وقد حصلت على ذلك اذا كان الحديث يدور حول عصابات..

هل تعتقدين انهم يحاولون زيادة الضغط على ايران،  هل هذه رسالة لايران يمكن اخذها الى مجلس الامن ويمكن زيادة الضغط على ايران؟

نعم من الواضح ان ادارة اوباما تريد توجيه رسالة قاسية لايران وما يريدون ان يفعلوه من خلال التوجه الى  مجلس الامن وايفاد مبعوثين الى دول مختلفة هو ان يكون العمل ضد ايران جماعيا، وهذا احد اهم ما تريده ادارة اوباما، وحتى اسرائيل، تقول ان ايران ليست مشكلة فقط لاسرائيل ولكن للعالم كله.. هذا ما ننتظره من ادارة اوباما، العمل مع الحلفاء، محاولة التأثير على روسيا والصين   من اجل فرض مزيد من العقوبات.

لكن العقوبات تؤثر على الشعوب فقط وليس على الحكومات؟

اعتقد ان هناك مؤشرات تظهر ان الحرس الجمهوري قد زادت قوته لسوء الحظ ولكن من جهة اخرى، هناك الكثير من الدلائل على ان العقوبات عرقلت برنامج ايران النووي ورأينا بعض العلماء الذين تم اغتيالهم، او اختفوا، ورأينا اجراءات تتخذ ضد المنشات الايرانية وقد يكون هذا احد اسباب قيام ايران بمثل هذا المخاطرة..

كما قلت اعضاء في الكونغرس دعوا الى ضبط النفس  ولكن وبسبب ما نشهده على الساحة السياسية، هل تعتقدين اننا سنشهد حربا جديدة؟

لا اعقتد ان احدا يريد حربا، خاصة وان العالم ينزلق الى ازمة اقتصادية جديدة اعتقد ان الهم الرئيسي الان هو اسعار النفط اذا كان هناك ارتفاع في اسعار النفط فهذا سيكون كارثة جديدة والكل يتصرف بدرجة كبيرة من ضبط النفس في المرحلة الحالية..

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك