مصدر: مجلس الامن قد يلغي منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا يوم الخميس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570080/

نقلت وكالة "إيتار-تاس" الروسية عن مصدر بالامم المتحدة ان مجلس الامن الدولي قد يقرر إلغاء منطقة الحظر الجوي المفروضة على ليبيا خلال الاجتماع المقرر يوم الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول. وأوضح المصدر ان مسودة القرار الذي من شأنه أن يرفع منطقة الحظر الجوي عن ليبيا، تستند الى مشروعين قدمتهما بريطانيا وروسيا.

نقلت وكالة "إيتار-تاس" الروسية عن مصدر بالامم المتحدة ان مجلس الامن الدولي قد يقرر إلغاء منطقة الحظر الجوي المفروضة على ليبيا خلال الاجتماع المقرر يوم الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول.

وكانت الدائرة الصحفية للامم المتحدة قد أفادت بان المجلس سيعقد اجتماعا مكرسا للوضع في ليبيا في الساعة العاشرة بتوقيت نيويورك يوم الخميس.

وأوضح المصدر ان مسودة القرار الذي من شأنه أن يرفع منطقة الحظر الجوي عن ليبيا، تستند الى مشروعين قدمتهما بريطانيا وروسيا. وتنص المسودة على إلغاء فصلين في القرار الدولي رقم 1973 بشأن ليبيا، وهما "حماية السكان المدنيين" و"منطقة الحظر الجوي".

وتجدر الإشارة الى ان القرار رقم 1973 الذي أصدره مجلس الأمن في 17 مارس/آذار الماضي، قد أعطى لحلف الناتو تفويضا لشن عملية جوية في ليبيا، حيث ساهمت الغارات الجوية، التي نفذها الحلف ضد مواقع الجيش الليبي، في إسقاط نظام العقيد معمر القذافي.

وكان نائب المندوب الليبي الدائم لدى الامم المتحدة ابراهيم الدباشي قد قال لاعضاء مجلس الامن، ان الشعب الليبي يتطلع الى انهاء منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا وانهاء التفويض، الذي منحه قرار مجلس الامن رقم 1973 لحماية المدنيين في اقرب وقت ممكن. لكن الدباشي قال ان المجلس الوطني الانتقالي الليبي لم يتخذ بعد قرارا رسميا بشأن ان كان سيطلب انهاء تفويض الامم المتحدة بموجب القرار 1973 الذي فوض اعضاء حلف شمال الاطلسي ودولا اخرى أعضاء في الامم المتحدة باتخاذ "جميع الاجراءات اللازمة" لحماية المدنيين الليبيين. وقال ان بلاده تطلب من المجلس اعطاء فرصة للمجلس الوطني الانتقالي لاتخاذ قرار في هذا الشأن وان ذلك يتطلب بعض الايام.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"+ "رويترز"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية