قمة الاتحاد الاوروبي.. اتفاق على خطة لاعادة رسملة المصارف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570074/

وافق قادة الاتحاد الاوروبي خلال قمة لهم عقدت في بروكسل مساء الاربعاء 26 اكتوبر/تشرين الاول على خطة لاعادة رسملة المصارف لكي تتمكن من مواجهة ازمة الديون في منطقة اليورو.

وافق قادة الاتحاد الاوروبي خلال قمة لهم عقدت في بروكسل مساء الاربعاء 26 اكتوبر/تشرين الاول على خطة لاعادة رسملة المصارف لكي تتمكن من مواجهة ازمة الديون في منطقة اليورو.

وينص الاتفاق على ان تبلغ الاصول الخاصة للبنوك نسبة 9% وهو هدف "من المتوقع بلوغه مع نهاية شهر حزيران/يونيو المقبل. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان هذه الخطة ستطبق فقط في حال اتفاق قادة منطقة اليورو على "رزمة كاملة" من التدابير لحماية اليورو في قمة بروكسل.

من جانبه اعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك الذي تترأس بلاده الاتحاد الاوروبي حاليا في مؤتمر صحفي له انه تم الاتفاق على "اعادة رسملة المصارف التي من المفترض ان تكون احد اهدافنا". واضاف انه يتوقع ان يتم اتفاق سياسي شامل بشأن الخطة، إلا ان بعض التفاصيل قد تتطلب التدقيق.وجاء في بيان الزعماء الاوروبيين الصادر عن القمة إنه للتوصل الى هذا الهدف "على البنوك اللجوء قبل كل شيء الى مصادر تمويل خاصة بما يشمل عمليات اعادة هيكلة وتحويل الديون الى رأسمال". واشير في البيان الى انه "يتعين وضع بعض القيود على توزيع الحصص ودفع الارباح".

ولم يذكر في البيان المبلغ الاجمالي لاعادة رسملة البنوك المقدر بنحو 108 مليارات يورو بحسب مصادر اوروبية. واوضح وزير المالية البولندي ياتسيك روستوفسكي للصحفيين ان هذا الرقم "سيعلن في الوقت المناسب من جانب السلطات الاوروبية".

هذا وتجدر الاشارة الى ان قمة بروكسل لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي تهدف الى ايجاد حل لازمة الديون التي تزعزع منطقة اليورو.

المصدر: "بي بي سي"، "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك