إيران تعرب عن استعدادها لاستئناف المفاوضات مع الشركاء الدوليين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570050/

صرح رامين مهمانبراست المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية لوكالات الأنباء المحلية يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول، صرح بان إيران أعربت عن استعدادها لاستئناف المفاوضات مع مجموعة الشركاء الدوليين في تسوية القضية النووية الإيرانية.

صرح رامين مهمانبراست المتحدث الرسمي  باسم وزارة الخارجية الايرانية لوكالات الانباء المحلية يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول  صرح بان إيران أعربت عن استعدادها لاستئناف المفاوضات مع مجموعة  الشركاء الدوليين (5+1 اي الاعضاء الدائمون في مجلس الامن الدولي وألمانيا) في تسوية القضية النووية الإيرانية.

وقال الدبلوماسي الايراني معلقا على رسالة  بعثت بها كاثرين أشتون المفوضة السامية للاتحاد الاوروبي لشؤون السياسة الخارجية والامن تضمنت  اقتراحا باستئناف المفاوضات دون اية شروط تمهيدية قال:"نحن مستعدون لاستئناف النقاشات المفيدة حول نقاط تماس مشتركة. ونعتبر بدء المفاوضات امرا هاما وايجابيا. ويمكن ان تصبح رغبة الجانبين في التعاون، آخذا بعين الاعتبار الحقوق المشروعة للامم بالاستغلال السلمي للذرة، عربونا  لفاعليتها".

وأفاد مهمانبراست بان الخبراء الايرانيين يستمرون في دراسة الخطة الروسية  للتقارب بغية تسوية القضية النووية الايرانية. وتقوم تلك الخطة على مبادرة طرحها سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في شهر يوليو/تموز الماضي تقضي باتخذ الشركاء الدوليين خطوة الى الامام ردا على كل خطوة ملموسة تتخذها إيران من جانبها، وذلك على شكل تجميد العقوبات المفروضة على إيران وتقليصها فيما بعد بقدر ما تمضي طهران قدما الى الامام.

يذكر ان الجولة الاخيرة لمفاوضات ايران مع مجموعة (5+1) عقدت في يناير/كانون الثاني الماضي في اسطنبول ولم تتوج بإحراز اية نتائج. كما لم يعلن موعد لعقد جولة جديدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك