السلطة الصينية تؤيد اقتراح رئيس تايوان بعقد اتفاقية سلام معها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570034/

تؤيد سلطات جمهورية الصين الشعبية  اقتراح رئيس تايوان ما ينغ جو بعقد اتفاقية سلام بين هذه الجزيرة والصين القارية. صرح بذلك يانغ يي المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان في مجلس الدولة الصيني يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول للصحفيين.

تؤيد سلطات جمهورية الصين الشعبية  اقتراح رئيس تايوان ما ينغ جو بعقد اتفاقية سلام بين الجزيرة والصين القارية. صرح بذلك يانغ يي المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان في مجلس الدولة الصيني يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول للصحفيين. واشار يانغ يي قائلا:" يجب وضع حد لحالة العداء بين ساحلي مضيق تايوان والتوصل الى عقد اتفاقية السلام، الامر الذي يتفق مع مصالح الامة الصينية. ويعتبر ذلك رغبة مشتركة لابناء الوطن الصيني القاطنين على ساحلي مضيق تايوان، وموقفا تقليديا لنا ، ومستقبلا لا مفر منه لعملية تطور العلاقات بين الجزيرة والقارة".

وقد طرح رئيس جزيرة تايوان ما ينغ جو فكرة توقيع اتفاقية سلام بين الجزيرة والقارة يوم 17 اكتوبر/تشرين الاول. وبحسب رأيه يمكن ان توقع مثل هذه الاتفاقية  في السنوات العشر القريبة مع شرط ان  يؤيدها اهالي الجزيرة في الاستفتاء العام.

يذكر ان اتفاقية السلام هذه ستسمح بوضع حد شكلي للحرب الاهلية التي انتهت في واقع الامر عام 1949 بانتصار الشيوعيين في القارة وقيام جمهورية الصين الشعبية وانسحاب قيادة حزب الكومينتانغ وقسم من القوات المسلحة الى جزيرة تايوان. وبالرغم من ان جزيرة تايوان تعتبر ارضا صينية من وجهة نظر القانون الدولي فان ادارتها لا تخضع للقارة( جمهورية الصين الشعبية) اعتبارا من عام 1949. واصبحت العلاقات بين تايوان والقارة تتقدم بعد انتخاب ما ينغ جو رئيسا لتايوان عام 2008. وقد وقع الجانبان الاتفاقية الاساسية الخاصة بالتعاون الاقتصادي وقاما بتيسير  نظام الزيارات المتبادلة للمواطنين الصينيين واقاما المواصلات الجوية المباشرة بينهما.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك