باحث سياسي روسي: تمديد مهمة الناتو في ليبيا لعبة سياسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570025/

أوضح الدكتورأناتولي ايغورن كبير الباحثين في معهد الإستشراق بموسكو الاربعاء 26 أكتوبر/ تشرين الأول في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" أن تمديد مهمة عمل حلف الاطلسي لشهر إضافي لعبة سياسية مع المجلس الانتقالي الليبي ، و على الارجح أن التمديد جاء من أجل تسوية الوضع في ليبيا.

أوضح الدكتورأناتولي ايغورن كبير الباحثين في معهد الإستشراق بموسكو الاربعاء 26 أكتوبر/ تشرين الأول في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" أن تمديد مهمة عمل حلف الاطلسي لشهر إضافي لعبة سياسية مع المجلس الانتقالي الليبي، وعلى الارجح أن التمديد جاء من أجل تسوية الوضع في ليبيا.

وعلل ايغورن قرار التمديد بوجود عدد كبير من قوات الحلف الامريكية، البريطانية والفرنسية لا زالت متواجدة في المنطقة، وإعلان الحلف للإنسحاب لايعني انسحاب جميع القوات، ومن المحتمل ان الحلف لم يحقق أهدافه بشكل نهائي، أما المجلس الانتقالي فلا سبيل له إلا الموافقة على طلب الحلف للتمديد تفادياً لأزمة هو بغنى عنها.

وعلق على دعوة الامم المتحدة لعدم الانتقام من مناصري القذافي، بأن المجلس الانتقالي الليبي غير قادر على ضبط الامور بمفرده في الوقت الراهن، وأن الليبيين بحاجة للوقت لحل الامور العالقة بين القبائل، ورحيل قوات الحلف في الفترة الحالية لايخدم مصلحة ليبيا.

واشار في الوقت نفسه الى التغطية الاعلامية الغربية المضخمة التي ساهمت في تفاقم الوضع الليبي، ففي الوقت الذي اعطي فيه القذافي مهلة يومين او ثلاثة للانسحاب من سرت، كانت طائرات الاطلسي تقصف مواقع قوات القذافي والاستخبارات البريطانية و الفرنسية تتنصت على مكالمات معمر القذافي، الامرالذي ساهم في مواجهات شرسة واعمال انتقامية فيما بعد.

وأكد ايغورن على أن الشعب الليبي بحاجة الى زعيم قادر على تحقيق التوافق و التجانس ما بين مختلف القبائل الليبية من الشمال الى الجنوب ، يضمن حدود وتقاليد ومصالح التنوع القبلي المشكل للنسيج الاجتماعي في ليبيا، و إلا ستكون البلاد معرضة للتقسيم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية