كاثرين اشتون: ايران وافقت على اجراء المفاوضات مع السداسية بعد الـ10 من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57002/

اعلنت المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة 29 اكتوبر/تشرين الاول ان كبير المفاوضين النوويين الايرانيين سعيد جليلي وافق على بدء المفاوضات مع سداسية الوسطاء الدوليين بعد يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني. بدوره اعلن برنار فاليرو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان باريس تنتظر "عروضا جدية جديدة" من طهران، وان يتطرق الحوار الى مواضيع مهمة تقلق المجتمع الدولي.

اعلنت المفوضة العليا لشؤون السياسة الخاريجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة  29 اكتوبر/تشرين الاول للصحفيين في مدينة بروكسيل ان كبير المفاوضين النوويين الايرانيين سعيد جليلي وافق على بدء المفاوضات  مع سداسية الوسطاء الدوليين بعد يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني.
وقالت اشتون ان طهران ابلغتها صباح الجمعة بأن الشروع في المفاوضات في الموعد المذكور "مقبول بالنسبة لجليلي". ووصفت الدبلوماسية الاوروبية هذه الخطوة بـالمهمة للغاية، موضحة ان على الجانبين تنسيق موعد انطلاق المفاوضات ومكان اجرائها. كما اكدت اشتون نيتها الاتصال مع جليلي في وقت لاحق من اليوم ذاته.
يذكر ان سداسية الوسطاء الدوليين (الاعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الامن والمانيا) الى جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية تطلب من ايران منذ عام 2003  تجميد اعمال تخصيب اليورانيوم. وكانت ايران خرجت  من المفاوضات عام 2009 احتجاجا على ادانة مجلس محافظي الوكالة الدولية لتشييد مصنع ايراني ثان لتخصيب اليورانيوم. كما دعت الوكالة الدولية طهران الى التأكيد على انها "لم تتخذ قرارات اخرى حول اقامة منشآت نووية جديدة دون علم الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

 وزارة الخارجية الفرنسية : ننتظر من ايران عروضا جدية جديدة

بدوره اعلن برنار فاليرو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحفي يوم الجمعة ان باريس تنتظر "عروضا جدية جديدة" من قبل طهران اثناء المحادثات حول برنامجه النووي.
وقال فاليرو "لقد حان الوقت لفعل ذلك. نريد ان يكون هذا الحوار عميقا وذا فحوى، وان يتطرق الى مواضيع مهمة تقلق المجتمع الدولي، الذي طرح على طهران أسئلة جدية ويرغب بالحصول على اجوبة لها". واضاف ان العروض المقدمة من قبل السداسية ماتزال سارية المفعول وانه لن يتم تقديم عروض جديدة.
ونوه فاليرو بانه سيتم اثناء اللقاءات المرتقبة وضع تحليل كامل لكل الفترة الممتدة اثناء انقطاع المحادثات.

محلل سياسي : اذا ما ارادت اشتون ان تنجح فيجب عليها تغيير نمط المفاوضات

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي محمد صادق حسيني "الولايات المتحدة في اضعف ايامها ولم تستطع حل اي من ملفات المنطقة الساخنة او ايصالها الى بر الامان. والاوروبيون منزعجون جدا، وخاصة المحور الروسي-الصيني، من محاولة فرض الامريكان العقوبات الاقتصادية احادية الجانب.. لذا نعتقد ان المفاوضات ستجري بطريقة مختلفة، واذا ما ارادت اشتون ان تنجح فيجب عليها تغيير نمط المفاوضات".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك