عبد الجليل يطلب من الناتو تمديد مهمته في ليبيا حتى نهاية العام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570018/

وجه مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي طلبا رسميا لحلف شمال الاطلسي بتمديد مهمته في ليبيا حتى نهاية العام الجاري على الاقل. واكد المتحدث باسم حلف الناتو للصحفيين في بروكسل الاربعاء انه من المستبعد أن يتخذ حلف الناتو قرارا نهائيا بشأن تمديد مهمته في ليبيا قبل يوم الجمعة 28 اكتوبر/تشرين الاول.

وجه مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي طلبا رسميا لحلف شمال الاطلسي بتمديد مهمته في ليبيا حتى نهاية العام الجاري "على الاقل". وأعلن عبد الجليل في اجتماع مع القيادات العسكرية لحلف الناتو بالدوحة يوم الاربعاء  26 اكتوبر/تشرين الاول "نحن نطمح بان يستمر الناتو في حملته حتى نهاية العام على الاقل خدمة لنا ولدول الجوار ولدول الجنوب".

واوضح عبد الجليل ان السلطات الليبية قررت التوجه الى الحلف بهذا الطلب "لنضمن عدم تسرب الاسلحة الى تلك الدول ولنضمن امن وامان الليبيين من بعض فلول القذافي الذين فروا الى دول الجوار".

كما أشاد المسؤول الليبي بالدور الذي لعبه الحلف في تحقيق الانتصار و"حماية المدنيين"، واشاد بدور قطر التي قال انها "كانت شريكا اساسيا في كل المعارك التي خضناها، شريكا اساسيا وفاعلا اصيلا".

وأكد المسؤول الليبي أيضا على سعي المجلس الى "تطوير المنظومة الدفاعية والامنية الليبية" بالتعاون مع حلف الناتو.

من جهته اكد المتحدث باسم حلف شمال الاطلسي للصحفيين في بروكسل الاربعاء انه من المستبعد أن يتخذ حلف الناتو قرارا نهائيا بشأن تمديد مهمته في ليبيا قبل الجمعة 28 اكتوبر/تشرين الاول. وذكر انه من المقرر ان تستضيف بروكسل الجمعة اجتماعا للحلف على مستوى السفراء، مرجحا ان يصدر عن هذا الاجتماع قرار حول تأجيل موعد اتمام العملية.

المصدر: فرانس برس

هذا وقال السفير الروسي الأسبق لدى ليبيا أليكسي بودتسيروب لـ"روسيا اليوم" في تعليقه على تصريحات عبد الجليل حول ضرورة تمديد مهمة الناتو "أعتقد ان هذا التصريح يدل على ضعف المجلس الوطني الانتقالي الذي يشعر بعدم الثقة بنفسه حتى بعد مقتل العقيد معمر القذافي". وأكد بودتسيروب انه ليس متفائلا بشأن مستقبل ليبيا ، وقال "لست واثقا من ان المجلس الوطني الانتقالي سيكون قادرا على الاحتفاظ بوحدة ليبيا، فهناك تناقضات بين القبائل وبين القوى الاسلامية والقوى العلمانية، والآن تردنا معلومات عن الاشتباكات بين الوحدات العسكرية المختلفة التابعة للمجلس الانتقالي. ونرى الآن اندلاع النزاع بين القوى الاسلامية التى تطالب بنصف الحقائب في الحكومة المقبلة والقوى العلمانية ". واضاف "أتمنى ان يستطيع المجلس السيطرة على الامور".

من جهة اخرى ذكر موفد قناة "روسيا اليوم" الى طرابلس انه لا يمكن القول ان هناك انقساما في رأي الشارع الليبي حول طلب المجلس الانتقالي بتمديد مهمة الناتو في البلاد، ولكن يلاحظ وجود وجهتي نظر مختلفتين على الاقل. فيرى البعض انه من الضروري ان تستمر مهمة الناتو، نظرا للانتشار الواسع للسلاح وعدم قدرة الليبيين على الرقابة على هذا الانتشار، الامر الذي ينطوي على خطر تهريب هذه الاسلحة الى دول الجوار او وقوعها في ايدي اتباع معمر القذافي. اما الآخرون فيعتقدون ان ليبيا اصبحت حرة وليست بحاجة الى تدخل دولي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية