المجلس الوطني السوري يدعو لاضراب عام وكرنفال يدعم الأسد في ساحة الأمويين بدمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569997/

ناشد المجلس الوطني السوري جميع أبناء الشعب السوري إلى تفعيل إضراب عام اليوم الأربعاء 26 أكتوبر/ تشرين الاول في جميع أنحاء سورية، كورقة ضغط على النظام السوري الذي يستعد فيه لاستقبال الوفد الوزاري العربي، فيما أفادت مراسلة "روسيا اليوم" أن ساحة الأمويين في دمشق تشهد "كرنفالاً" حاشداً لدعم الرئيس بشار الأسد.

ناشد المجلس الوطني السوري جميع أبناء الشعب السوري إلى تفعيل إضراب عام اليوم الأربعاء 26 أكتوبر/ تشرين الاول في جميع أنحاء سورية، كورقة ضغط على النظام السوري الذي يستعد فيه لاستقبال الوفد الوزاري العربي.

واستبق المجلس وصول وفد من الجامعة العربية الى دمشق اليوم الاربعاء 26 اكتوبر/تشرين الاول ، لبحث إمكانية إطلاق حوار وطني بين المعارضة و الحكومة ، ودعا  في بيان يوم الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول جميع أبناء الشعب في المحافظات والمدن والقرى السورية كافة إلى نصرة اشقائهم في المدن المنتفضة، من خلال إعلان إضراب عام.

كما طالب المجلس بتدخل عربي ودولي بشكل فوري لحماية المدنيين من الحملة الامنية الوحشية التي يشنها النظام ضد المتظاهرين السلميين ، و أكد ان الاضراب سيكون خطوة اولى بإتجه عصيان مدني قادر على إسقاط النظام ، ورافضاَ في الوقت ذاته أي حوار أو لقاء مع النظام في حال إصراره على إنتهاج المعالجة الامنية لحل الازمة الراهنة.

ميدانياً، صرح ناشطون إن منشقين عن الجيش السوري قتلوا عشرة جنود أمس الثلاثاء 25 اكتوبر/ تشرين الاول في هجمات على قوافل عسكرية كانت في طريقها لمحافظة ادلب قبل يوم من زيارة الوفد العربي.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان ان منشقين هاجموا الجيش بقذائف اربي جي وقتلوا سبعة جنود في قافلة عسكرية مؤلفة من أربعين حافلة وسيارات مكافحة الإرهاب، عند المدخل الجنوبي لمدينة معرة النعمان، بالإضافة الى قتل ثلاثة جنود في هجوم استهدف قافلتهم على مقربة من مدينة خان شيخون بمحافظة إدلب.

وقال المرصد إن قوات الأمن اعتقلت تسعة أشخاص في حمص، و سبعة آخرين عند مدخل تلبيسة ، بالإضافة الى عشرة طلاب في حي القدم بالعاصمة دمشق.

وفد الجامعة برئاسة العربي ولن يلتقي بغير الأسد

ونقلت مراسلة "روسيا اليوم" في دمشق عن مصادر سورية أن الدكتور نبيل العربي سوف يرأس وفد الجامعة العربية بدلاً من وزير الخارجية القطري، وأن لقاءات اللجنة سوف تنحصر في لقاء وحيد مع الرئيس السوري بشار الأسد دون عقد أي اجتماع مع أطراف معارضة.  وأشارت مراسلة روسيا اليوم في دمشق إلى أن دعوة الاضراب الموجهة من المجلس الوطني السوري لم تلق اقبالا في مدينة دمشق، وأن مسيرة كبيرة تجمعت في ساحة الأمويين في دمشق لتقديم الدعم للرئيس الأسد.

 

دبلوماسية سورية: استدعاء السفير السوري من واشنطن للتشاور لا يعني تخفيض مستوى العلاقات

قالت رؤى الشربجي الناطقة باسم السفارة السورية بواشنطن في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان استدعاء السفير السوري من واشنطن لا يعني تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية. واوضحت ان هناك فرقا كبيرا بين سحب السفير على اساس دائم واستدعائه للتشاور، مشيرة الى ان ما حدث في العلاقات بين الولايات المتحدة وسورية هو من الامور الدبلوماسية العادية في العلاقات الدولية. ولفتت الانتباه الى ان الولايات المتحدة استدعت سفيرها للتشاور ايضا ولم تسحبه. واضافت ان السفيرين سيعودان الى العمل في كل من دمشق وواشنطن بعد انتهاء هذا التشاور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية