الحزب الديمقراطي التقدمي التونسي يرفض التحالف مع حركة النهضة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569963/

اعلن احمد نجيب الشابي رئيس الحزب الديمقراطي التقدمي أحد أكبر الاحزاب العلمانية في تونس ان حزبه لن يشارك في ائتلاف مع حركة النهضة الاسلامية التي من المتوقع ان تفوز بما يقارب نصف المقاعد في المجلس الوطني التأسيسي.

اعلن احمد نجيب الشابي رئيس الحزب الديمقراطي التقدمي أحد أكبر الاحزاب العلمانية في تونس في تصريح لاذاعة "موزاييك" التونسية يوم الثلاثاء 25 اكتوبر/تشرين الاول ان حزبه لن يشارك في ائتلاف مع حركة النهضة الاسلامية التي من المتوقع ان تفوز بما يقارب نصف المقاعد في المجلس الوطني التأسيسي.

وقال الشابي ان حركة النهضة اقترحت على حزبه تشكيل حكومة ائتلافية، إلا ان الحزب الديمقراطي التقدمي لا يرى ما يدعو للمشاركة في هذا الائتلاف.

ويذكر ان حركة النهضة تدعو الى اقامة نظام ديمقراطي في البلاد يبنى على القيم الاسلامية. وتعد الحركة بضمان حريات وحقوق الاقليات الدينية والحفاظ على حقوق المرأة.

محلل سياسي: حركة النهضة لن تكون القوة الفاعلة الوحيدة على الساحة التونسية

قال عدنان البشير المحلل السياسي في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان حركة النهضة الاسلامية التي تحتل، حسب النتائج غير الرسمية، مركز الصدارة في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في تونس لن تكون الفاعل الوحيد في الساحة السياسية التونسية، على الرغم من فوزها بالانتخابات، وسيتعين عليها التعامل مع القوى السياسية الاخرى.

ويعتقد المحلل ان القوى السياسية الليبرالية والتقدمية والعلمانية ستجد نفسها مجبرة على اعادة النظر في العديد من المسائل، وعلى النظر الى الواقع الموضوعي بشكل أكثر جدية لكي تجد لنفسها موقعا على الخارطة السياسية التونسية.

المصدر: "رويترز" + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية