العاهل الاردني لم يعد متفائلا بشأن مستقبل عملية السلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569939/

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إنه وللمرة الأولى لم يعد متفائلا بشأن مستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط، كما أدان قمع بعض الأنظمة العربية للمتظاهرين، مشيرا إلى أن الأردن ابتعد عن العنف في التعامل مع المتظاهرين. جاءت هذه التصريحات في حديث خاص ادلى به لصحيفة "الراي" الكويتية نشر في عددها الصادر يوم 25 اكتوبر/تشرين الاول.

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إنه وللمرة الأولى لم يعد متفائلا بعملية السلام في الشرق الأوسط، كما أدان قمع بعض الأنظمة العربية للمتظاهرين، مشيرا إلى أن الأردن ابتعد عن العنف في التعامل مع المتظاهرين. جاءت هذه التصريحات في حديث خاص ادلى به لصحيفة "الراي" الكويتية نشر في عددها الصادر يوم 25 اكتوبر/تشرين الاول.

وأكد العاهل الاردني ان "مستقبل الشرق الأوسط مرتبط بانهاء الاحتلال الاسرائيلي وبتحقيق السلام القائم على حل الدولتين". واضاف ان "الوقت لا يعمل لمصلحة اسرائيل، ويخطئ المسؤولون الاسرائيليون اذا اعتقدوا أن الربيع العربي يصب في مصلحة اسرائيل وتكريس احتلالها للأرض العربية وسلب حقوق الشعب الفلسطيني".

وأكد العاهل الاردني  "للمرة الأولى لست متفائلا" بشأن عملية السلام. كما انتقد حكومة بنيامين نتانياهو لعدم الاستعداد لاتخاذ أي خطوات فعالة من اجل دفع المسيرة السلمية، في حين لا تبدو الادارة الأمريكية الحالية قادرة على القيام بأي مبادرة في الشرق الأوسط. واعتبر الملك عبد الله ان "الحكومة الاسرائيلية الحالية لا تتخذ خطوات عملية وجادة تترجم الالتزام الدولي بحل الدولتين".

وبحسب الصحيفة فقد اعتبر العاهل الاردني أن الفلسطينيين توجهوا الى الأمم المتحدة سعيا الى الاعتراف بدولتهم بعد شعورهم بنوع من اليأس في ظل مواقف الحكومة الاسرائيلية والقوى الدولية التي تبدو عاجزة عن لعب دور فعال في استئناف مسيرة المفاوضات.

هذا وتطرق الملك عبد الله الى التطورات التي تشهدها المنطقة، حيث دان كل أنواع القمع ضد المتظاهرين في بعض دول المنطقة قائلا "حتى لو انتصرت على شعبك عن طريق القمع فأنت مهزوم". واضاف "نحن في الاردن ابتعدنا عن العنف في التعامل مع المتظاهرين ولم يسقط لدينا سوى قتيل واحد قضى بأزمة قلبية". وشدد العاهل الاردني على ان "الديموقراطية هي المدخل الى الاصلاح الحقيقي الذي يجتمع حوله الناس تحت مظلة الاحزاب".

وفي تعليقه على الاصلاحات في الاردن قال الملك عبد الله انها تشمل حتى دور الاجهزة الامنية، مؤكدا ان الاردن ماض في هذه الاصلاحات حتى النهاية.

المصدر: كونا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية