الصين تعول على اتخاذ الوكالة الدولية للطاقة الذرية موقفا بناء في المحادثات مع الجانب الايراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569934/

أعلنت جيانغ يوي المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية يوم 25 اكتوبر/تشرين الاول ان الصين تعول على ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستتخذ موقفا بناء في المحادثات مع الجانب الايراني في موضوع ملفها النووي.

أعلنت جيانغ يوي المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية يوم 25 اكتوبر/تشرين الاول ان الصين تعول على ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستتخذ موقفا بناء  في المحادثات مع الجانب الايراني في موضوع ملفها النووي.

وقالت يوي معلقة على الانباء الواردة في وسائل الاعلام عن رسالة مشتركة وجهتها الصين وروسيا الاتحادية الى يوكيو امانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية دعته  الى الامتناع عن اتخاذ خطوات مستعجلة بشأن الملف الايراني. وقالت يوي ان الصين كانت ترى دائما ان الحوار والمشاورات هي  الطريق المناسبة لحل القضية النووية الايرانية.

وأضافت يوي قائلة:"  نعول على ان تلعب الوكالة الدولية للطاقة الذرية دورا بناء يليق لها في حل هذه القضية".

ومن جهة اخرى فان جيانغ يوي  لم تؤكد واقع توجيه الرسالة الروسية الصينية  الى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. لكنها لم تنف ذلك.

وقد افادت وكالة "اسوشيتد بريس" للانباء نقلا عن وثيقة سرية توفرت لدى منتسبيها افادت ان روسيا والصين وجهتا الى أمانو رسالة مشتركة حثته على الامتناع عن اتخاذ خطوات متسرعة في الملف الايراني. وتشير موسكو وبكين بصورة خاصة بحسب الوكالة الى ان ادراج معلومات استخباراتية سرية خاصة بتصنيع السلاح النووي في ايران الى التقرير المزمع نشره في نوفمبر/تشرين الثاني القادم لن يحقق قصده، اذ ان من شأن ادراج تلك المعلومات الى تقرير الوكالة ان يفتح طريقا لبحث مسألة فرض عقوبات جديدة على إيران في مجلس الامن الدولي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك