المجلس الانتقالي الليبي يعلن دفن القذافي في مكان مجهول بالصحراء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569910/

افادت وكالة "اسوشيتد بريس" للانباء نقلا عن متحدث باسم المجلس العسكري لمدينة مصراتة انه تم دفن جثة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ونجله المعتصم في مكان مجهول بالصحراء الليبية فجر الثلاثاء 25 اكتوبر/تشرين الأول.

افادت وكالة "اسوشيتد بريس" للانباء نقلا عن متحدث باسم المجلس العسكري لمدينة مصراتة انه تم دفن جثة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ونجله المعتصم في مكان مجهول بالصحراء الليبية فجر الثلاثاء 25 اكتوبر/تشرين الأول.

وقال المصدر ان مراسم الدفن جرت في الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي. واضاف انه دفنت جثة وزير الدفاع السابق بو بكر يونس في المكان ذاته بجوار جثني القذافي ونجله، مؤكدا انه تمت الصلاة على الجثث.

وكانت وكالة "رويترز" افادت الاثنين نقلا عن مسؤول في المجلس الوطني الانتقالي الليبي بان جثمان الزعيم الليبي المخلوع سيدفن الثلاثاء وسط مراسم بسيطة. ونسبت "رويترز" الى المسؤول قوله ان الجثمان "سيدفن في مراسم دفن بسيطة وان مشايخ سيحضرون عملية الدفن. سيكون مكانا مجهولا في الصحراء المفتوحة". واضاف المسؤول ان الجثمان تحلل الى درجة كبيرة.

واشار المسؤول الى ان جثة المعتصم القذافي نجل الزعيم الليبي المقتول سيجري دفنها في نفس المراسم. وقال كذلك انه لم يتمكن المجلس الانتقالي من التوصل الى الاتفاق مع قبيلة القذافي حول تسليم الجثمان.

هذا وكانت السلطات الليبية قد وقفت عرض جثث القذافي ونجله وقائد جيشه الاثنين للمشاهدة. وكانت الجثث الثلاث معروضة في مدينة مصراتة الليبية شرقي طرابلس منذ قتل القذافي قبل اربعة ايام.

المصدر: وكالات

هذا وقال رئيس مركز الدراسات العربية التابع لمعهد الاستشراق الروسي الدكتور ألكسندر فيلونيك لـ"روسيا اليوم" ان مقتل العقيد معمر القذافي سيؤثر سلبا في سمعة المجلس الوطني الانتقالي. واشار فيلونيك الى ان "كل العالم قد شهد كيف تم مقتل العقيد القذافي، وكل الناس في العالم قد تأثروا بما حصل، وأعتقد ان كل ذلك سيؤثر كثيرا في سمعة المجلس الانتقالي وقادته الذين كانوا يتحدثون على مدى شهور عن الديمقراطية وحماية حقوق الانسان".

من جهة اخرى افاد موفد قناة "روسيا اليوم" الى طرابلس بان احد المواقع الالكترونية وضع وصية لمعمر القذافي كتبها العقيد في وقت سابق. واشار القذافي في وصيته الى انه يود ان يدفن وفقا للطريقة الاسلامية دون ان يغسل وفي ملابسه، اي كشهيد لا يكفن ولا يصلى عليه. واشار الموفد الى انه كانت هناك تفسيرات تقول ان القذافي كان يعرف انه سيقتل، بينما يقول البعض الآخر ان القذافي كان يعتبر نفسه ضحية لما حصل.

محلل سياسي: مع القذافي دفنت اسرار كثيرة كان يمكن ان تظهر لو مثل امام المحكمة

قال الكاتب والمحلل السياسي فوزي الاسمر في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الاعلام الامريكي لم ينظر ايجابيا الى طريقة قتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، وكان هناك الكثير من الآراء حول انه إذا استسلم الانسان يجب اخذ ذلك بعين الاعتبار، وينبغي ايصاله الى المحكمة. واشار الى ان الغرب بشكل عام شجع على قتل القذافي، مضيفا ان موت العقيد دفن معه اسرار كثيرة كان يمكن ان تظهر لو قدم الى المحاكمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية