حكومة الخصاونة تؤدي اليمين امام العاهل الاردني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569896/

أدت الحكومة الاردنية الجديدة برئاسة عون الخصاونة اليمين الدستورية يوم الاثنين 24 اكتوبر/تشرين الاول أمام الملك عبد الله، الذي كلفها بالاسراع في تنفيذ الاصلاحات استجابة للضغوط الداخلية من أجل التغيير.

 

أدت الحكومة الاردنية الجديدة برئاسة عون الخصاونة اليمين الدستورية يوم الاثنين 24 اكتوبر/تشرين الاول أمام الملك عبد الله، الذي كلفها بالاسراع في تنفيذ الاصلاحات استجابة للضغوط الداخلية من أجل التغيير.

وتعهد  الخصاونة بمتابعة موضوع انضمام الأردن الى مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع الأشقاء في هذه الدول بما يعود بالخير والنفع على جميع الأطراف، وأكد ان الفريق الاقتصادي سيقوم ببذل كل الجهود لمعالجة المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها الأردن وفي مقدمتها الفقر والبطالة.

وعين الخصاونة رئيسا للوزراء الاسبوع الماضي ليحل محل معروف البخيت الذي انتقد لعدم كفاءته في التعامل مع الازمة الداخلية.

وتم تكليف محافظ البنك المركزي السابق أمية طوقان بمنصب وزير المالية في خطوة قال مسؤولون انها تهدف الى تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن تزايد الانفاق العام الذي هدد الاستقرار المالي والنقدي للاردن.

والخصاونة هو ثالث شخصية تتولى منصب رئاسة الوزراء في الاردن خلال السنة الحالية، وكان قد تعهد بعد تكليفه بردم الفجوة وأنهاء حالة فقدان الثقة بين الشعب والحكومة.

ويضم التشكيل الحكومي الجديد معتدلين وسياسيين من عشائر مختلفة وتكنوقراط من 29 وزيرا، 14 منهم يشغلون حقائب وزارية للمرة الأولى، بينما شغل 15 مناصب وزارية في حكومات سابقة، فيما احتفظ 4 وزراء من أعضاء الحكومة السابقة بحقائبهم، أبرزهم وزير الخارجية ناصر جودة.

كما ضمت الحكومة الجديدة امرأتين هما رويدة المعايطة في منصب وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، ونسرين بركات في منصب وزيرة التنمية الاجتماعية.

ودرس الخصاونة التاريخ والقانون في جامعة كامبريدج البريطانية، ثم عمل في السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية الاردنية عام 1975، قبل ان يتم تعيينه رئيسا للديوان الملكي الاردني بين عامي 1996 و1998. وانتخب عام 2000 قاضيا في محكمة العدل الدولية وفي عام 2006 عين نائبا لرئيس المحكمة حتى عام 2009.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية