السلطات الليبية توقف عرض جثة القذافي ومفتي البلاد يوصي بدفنه في مكان مجهول

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569893/

قررت السلطات الليبية وضع حد لعرض جثة معمر القذافي ونجله المعتصم للمشاهدة. بينما اعلن الصادق الغرياني مفتي الديار الليبية بأنه لا يجوز شرعا إقامة الصلاة على القذافي في مساجد المسلمين وأنه يجب دفن القذافي في مقبرة مجهولة.

 

قررت السلطات الليبية الجديدة وضع حد لعرض جثة معمر القذافي للمشاهدة واغلاق باب الحاوية المبردة التي ظلت معروضة فيها جثة الزعيم المخلوع منذ مقتله قبل اربعة ايام.

وقال مسؤول من المجلس الوطني الانتقالي انه بدءا من الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي من يوم الاثنين 24 اكتوبر/تشرين الاول لن يكون بمقدور الجمهور مشاهدة الجثة واغلق الحراس بوابات المجمع الذي يحيط بالحاوية وتم منع الدخول اليه.

يذكر ان المجمع يضم ايضا جثة المعتصم ابن القذافي وقائد جيشه السابق.

من جهة اخرى، اعلن الصادق الغرياني مفتي الديار الليبية بأنه لا يجوز شرعا إقامة الصلاة على القذافي في مساجد المسلمين، أو إقامة صلاة الجنازة من قبل عامة المسلمين وشيوخ المسلمين والعلماء والأئمة عليه، وذلك لكفره صراحة، وإنكاره للسنة النبوية الشريفة وأفعاله وأقواله خلال سنين حكمه التي تدل على خروجه من الملة.

ونقلت وسائل الاعلام الليبية الاثنين عن الغرياني قوله في فتوى شرعية: "عدم الصلاة عليه يأتي لسبب شرعي وهو لكي يكون عبرة لغيره من الحكام".

وأضاف: "يجوز دفنه في مدافن المسلمين، ويجوز أن يغسل ويصلى عليه من قبل أهله وذويه فقط".

ونوه الغرياني بأنه "يجب دفن القذافي في مقبرة مجهولة تجنبا لإحداث فتنة بين الليبيين، وحتى لا يتحول قبره إلى مزار".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية