نتائج اولية: حركة النهضة الاسلامية تتصدر الانتخابات التونسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569890/

افادت وكالة "يو بي اي" الامريكية للانباء نقلا عن مصادر متابعة لسير العملية الانتخابية في تونس بان النتائج الاولية لفرز الاصوات على مستوى المحافظات تشير الى ان حركة النهضة الاسلامية تتصدر الانتخابات وقد تفوز بما يصل الى 40% من المقاعد في المجلس الوطني التأسيسي التونسي.

افادت وكالة "يو بي اي" الامريكية للانباء نقلا عن مصادر متابعة لسير العملية الانتخابية في تونس يوم الاثنين 24 اكتوبر/تشرين الاول بان النتائج الاولية لفرز الاصوات على مستوى المحافظات تشير الى ان حركة النهضة الاسلامية تتصدر الانتخابات وقد تفوز بما يصل الى 40% من المقاعد في المجلس الوطني التأسيسي التونسي.

واشارت المصادر الى ان ذلك ليس بالمفاجئة، علما بان حركة النهضة التي يرأسها الشيخ راشد الغنوشي كانت احدى أبرز القوى على المشهد السياسي التونسي منذ ثورة 14 يناير/كانون الثاني التي اطاحت بنظام زين العابدين بن علي.

وتشير النتائج الاولية لفرز الاصوات الى ان الحزب الديمقراطي التقدمي زعامة المحامي احمد نجيب الشابي سيحصل على نسبة أقل من الاصوات مما كان من المتوقع، بالاضافة الى فشل التحالف السياسي "القطب الديمقراطي الحداثي" المتألف من 11 حزبا وحركة يسارية أبرزها حركة التجديد (الحزب الشيوعي السابق).

واشارت وكالة "يو بي اي" الى ان هذه التسريبات نقلتها يوم الاثنين بعض وسائل الاعلام التونسية. واعلن انور بن حسن عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في معرض تعليقه على هذه التسريبات انها تعتبر امرا عاديا، علما بان عملية الفرز تجري بحضور مراقبين وممثلين عن الاحزاب ووسائل الاعلام.

هذا ومن المقرر ان يتم الاعلان رسميا عن نتائج الانتخابات التي جرت 23 اكتوبر/تشرين الاول يوم الثلاثاء القادم. وتجدر الاشارة الى ان هذه اول انتخابات تجري في تونس بعد الاطاحة بالنظام السابق، وهي سجلت ارقاما قياسية فيما يخص نسبة الحضور التي بلغت ما بين 80 و90%.

تعليق موفد قناة "روسيا اليوم" الى تونس

من جانبه افاد موفد قناة "روسيا اليوم" الى تونس بان النتائج الاولية للتصويت في خارج البلاد التي تم اعلانها تشير الى ان حركة النهضة الاسلامية فازت بـ 9 من اصل 18 مقعدا مخصصا للفائزين بالانتخابات في الدوائر خارج البلاد. كما اشار الى ان هناك بعض المشاكل التي ترافق، على ما يبدو، عملية فرز الاصوات لان المؤتمرات الصحفية لمسؤولي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعقد متأخرة، وليس من المعروف حتى الآن التوقيت الدقيق لاعلان النتائج النهائية بشكل رسمي المتوقع يوم الثلاثاء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية