مدير معهد الاستشراق: على المجتمع الدولي اولا أن يساعد الفلسطينيين في تحقيق هدفهم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569888/

قال فيتالي نعومكين مدير معهد الاستشراق بأكاديمية العلوم الروسية: "على المجتمع الدولي أولا أن يساعد الفلسطينيين في تحقيق هدفهم بقبول دولتهم كعضو في الأمم المتحدة. من جهة ثانية اعتبر نعومكين ان: "ليبيا تدخل مرحلة جديدة في تاريخها ولكن انتهاء النظام السابق لا يمكن اعتباره بأنه إنتهاء كل المشاكل بالنسبة لليبيا.

قال فيتالي نعومكين مدير معهد الاستشراق بأكاديمية العلوم الروسية يوم الاثنين في مقابلة مع "روسيا اليوم" على هامش المؤتمر العلمي العالمي "روسيا-إسرائيل: مرور 20 عاما بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية" قال ان: "على المجتمع الدولي أولا أن يساعد الفلسطينيين في تحقيق هدفهم وأقصد بذلك قبل كل شيء الطلب بقبول دولة فلسطين كعضو في الأمم المتحدة ومن ثم العودة إلى طاولة المفاوضات بهدف إنشاء دولة فلسطينية مستقلة في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وأظن أن هذا الطلب هو طلب مشروع، لكن أخذا بعين الاعتبار العراقيل الكثيرة التي تمنع تحقيق هذه الأهداف هنا قد يكون طريق عويص إلى التوصل لهذه الأهداف". وأضاف نعومكين: "أقصد بهذه العراقيل بما فيها مواصلة الاستيطان وبناء المستوطنات الجديدة على الأراضي المحتلة وإصرار إسرائيل بأن تبقى القدس عاصمة دائمة لدولتها وأظن أن هذا الموقف غير مقبول وهو سيعقد، في الحقيقة، المفاوضات بين الطرفين، ولكن ليس هناك طريق آخر لتسوية هذه القضية سوى المفاوضات السلمية".

أما بخصوص الوضع في ليبيا قال نعومكين: "الواضح ان هناك حركة شعبية انتهت بانتهاء نظام القذافي وتدخل ليبيا المرحلة الجديدة في تاريخها ولكن انتهاء النظام السابق لا يمكن اعتباره بأنه نهاية المشاكل بالنسبة لليبيا. وأنا أخاف من أن هذه المشاكل قد تستمر بسبب وجود خلافات بين التيارات المختلفة في المعارضة الليبية، كما أظن أن على الليبيين أن ينضموا لصف البناء والإعمار ويتضامنوا في الجهود الساعية إلى بناء دولة جديدة والدولة التي سوف تعيش في إطار القيم الدمقراطية في الحرية والتطور". واستطرد نعومكين قائلا: "هذا الطريق صعب ومعقد للغاية، ولابد من وحدة صفوف هؤلاء الثوار حتى يصلوا النتيجة المرغوبة. كما قلت حتى الآن في رأيي فمن الممكن أن نرى هناك بذور خلافات كثيرة وهذا دائما يحصل في مثل هذه الفترات، فترات الانتقال، فترات التحول في المجتمع الدولي بهد انهيار الأنظمة السابقة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية