حزب الشعب السويسري يفقد 7 من مقاعده في البرلمان وفق نتائج الانتخابات التشريعية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569845/

احتفظ حزب الشعب السويسري (اليمين المتشدد) بمكانته الرائدة على الساحة السياسية في البلاد وفق نتائج الانتخابات التشريعية، رغم أنه خسر 7  من مقاعده  في المجلس الوطني. ويشير مراقبون دوليون الى ان حزب الخضر الليبرالي السويسري خرج اكبر رابح في الانتخابات هذا العام،  بفوزه بـ12 مقعدا في البرلمان الجديد، أي بزيادة 9 مقاعد مقارنة بالانتخابات السابقة.

احتفظ حزب الشعب السويسري (اليمين المتشدد) بمكانته الرائدة على الساحة السياسية في البلاد وفق نتائج الانتخابات التشريعية، رغم أنه لم يتمكن من تحقيق الهدف المعلن له  والمتمثل في الحصول على نسبة 30 % من مجموع الاصوات.

وتشير النتائج الاولية للاتنخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد يوم 23 اكتوبر/تشرين الاول الى ان حزب الشعب حصل على نسبة 25.9 % من أصوات الناخبين فقط، مما يعني فقدانه 7  من مقاعده السابقة في المجلس الوطني (المجلس الادنى للبرلمان). وتتيح النتائج المحققة للحزب التمتع بـ55 مقعدا من اصل 200.

ومن المتوقع ان يحل الحزب الاشتراكي الديمقراطي في المركز الثاني بنسبة 18.9 % من الاصوات، علما ان ذلك أقل بنسبة 0.6 % مما حققه الحزب في انتخابات عام 2007.

ويشير مراقبون دوليون الى ان حزب الخضر الليبرالي السويسري خرج اكبر رابح في الانتخابات هذا العام،  بفوزه بـ12 مقعدا في البرلمان الجديد، أي بزيادة 9 مقاعد مقارنة بالانتخابات السابقة.

وبالتزامن مع انتخابات المجلس الوطني( المجلس الادنى للبرلمان السويسري)، شهدت سويسرا انتخاب نواب مجلس المقاطعات (المجلس الاعلى). وفي الدورة الاولى تم انتخاب 27 نائبا من اصل 46 ، حيث حصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي على 8 مقاعد، بينما حصل كل من الحزبين الديمقراطي المسيحي والليبرالي الراديكالي على 7 مقاعد لكل منهما ، يليهما حزب الشعب السويسري باربعة مقاعد وحزب الخضر السويسري بمقعد واحد.

هذا والجدير بالذكر ان حزب الشعب السويسري الذي سبق ان اجرى استفتاءات ناجحة حول حظر بناء المآذن في سويسرا، وطرد المجرمين الاجانب، كان يركز في حملته الانتخابية على الحد من قبول المهاجرين الاجانب . ومن مقترحاته تمتع سويسرا بحق فسخ او تغيير اتفاقية حرية تنقل المواطنين، التي عقدت مع الاتحاد الاوروبي عام 2002، بما يتناسب مع مصالح الدولة.

وستحدد نتيحة الانتخابات البرلمانية التركيبة الجديدة لحكومة البلد، التي يتعين على التشكيلة الجديدة للبرلمان القيام في 14 ديسمبر/كانون الاول بانتخاب اعضاء الحكومة السبعة، الذين ينتخب من بينهم رئيس الاتحاد  السويسري للعام القادم.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك