الانتخابات التونسية تسجل نسبة مشاركة قياسية وسط توقعات بفوز حزب النهضة الاسلامي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569837/

سجلت الانتخابات التونسية التي شهدتها البلاد يوم الاحد 23 اكتوبر/تشرين الاول نسبة مشاركة قياسية، بلغت وفق مختلف التقديرات نسبة ما بين 80 و90 % . وذكرت الاذاعة الرسمية ان عمليات الفرز التي لم تكتمل في مدينتي صفاقس والكاف اظهرت تقدم حزب النهضة الاسلامي المعتدل.

سجلت الانتخابات التونسية التي شهدتها البلاد يوم الاحد 23 اكتوبر/تشرين الاول نسبة مشاركة قياسية، بلغت وفق مختلف التقديرات نسبة ما بين 80 و90 % .

ونقلت الصحافة التونسية عن مسؤول كبير في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ان نسبة اقبال الناخبين تجاوزت 90 %. واعلن كمال الجندوبي رئيس الهيئة ان اعلان النتائج النهائية الذي كان مقررا اليوم الاثنين لن يتم الا بعد ظهر الثلاثاء.

هذا وتوقع "حزب النهضة" الإسلامي المعتدل تقدمه على باقي المتنافسين، بينما اتهمت قوى ليبرالية ويسارية الحزب بالتأثير في الناخبين عبر شراء الأصوات. وذكرت الاذاعة الرسمية ان عمليات الفرز التي لم تكتمل في مدينتي صفاقس والكاف اظهرت تقدم حزب النهضة. وقالت الاذاعة ان حزب "المؤتمر من اجل الجمهورية" وهو حزب يساري علماني جاء في المركز الثاني في صفاقس، بينما جاء "حزب التكتل" وهو جماعة اشتراكية اخرى في المركز الثاني في الكاف، حسبما افادت "رويترز".

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن حزب النهضة لن يتمكن من الحصول على الأغلبية الحاسمة في هذه الانتخابات للمجلس التأسيسي الذي سيضع الدستور الجديد للبلاد. ونقلت "رويترز" عن عبد الحميد الجلاصي مدير الحملة الانتخابية لحزب النهضة امام تجمع لموظفي الحزب ان النهضة كان الاول في كل مراكز الاقتراع الخارجية، مضيفا ان الحزب حصل على نسبة اكثر من 50 %من الاصوات.

وأكد موفد "روسيا اليوم" الى تونس ان حزب النهضة يتسيد الموقف بفارق قد يصل الى الضعف بينه وبين ما الذي يأتي بعده  وهو حزب المؤتمر، يليهما التكتل الديمقراطي، ثم الحزب الديمقراطي التقدمي، وبعد ذلك تأتي الاحزاب الاخرى.

وقال موفد قناة "روسيا اليوم" ان بعض المعلومات تشير الى تجاوز نسبة المشاركة في صفاقس وهي الدائرة الاولى 90 % ، ولكن الى الآن لم تعلن اي معطيات رسمية لأن هناك بعض المشاكل التقنية في موضوع احصاء الاصوات. وعلى سبيل المثال هناك دوائر تزيد نسبة التصويت فيها عن مئة في المئة.

وأوضح موفد القناة ان كل من هم مسجلون في القوائم قد صوتوا اضافة الى من صوتوا بالهوية الشخصية (غير المسجلين في القوائم) ، وبالتالي تزيد نسبة المشاركة عن مئة في المئة.

هذا وقال موفد "روسيا اليوم" الى تونس تعليقا على ما يواجهه حزب النهضة من الاتهامات ان غيره من الاحزاب قامت بخرق القواعد والقوانين الانتخابية، حيث تم القاء القبض على اشخاص قاموا بدعايات انتخابية وبتوزيع الاموال والمواد الغذائية بين الناخبين في بعض الدوائر الانتخابية.

وكان موفد "روسيا اليوم" إلى تونس قد استطلع آراء عدد من المواطنين حول سير عملية الاقتراع هناك.

وقال المحلل السياسي التونسي صادق بلعيد في اتصال هاتفي مع قناة"روسيا اليوم" ان نسبة المشاركة القياسية التي شهدتها الانتخابات "عبارة عن رغبة الأغلبية الساحقة للشعب التونسي في الحضور على الساحة السياسية والمشاركة في القرار، خاصة في القرار الحاسم المتعلق بوضع الدستور الجديد للبلاد".

المصدر: وكالات + روسيا اليوم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية