روسيا تعلن نجاح تجربة صاروخ "بولافا" العابر للقارات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56983/

أجرى الأسطول البحري الروسي يوم 29 اكتوبر/تشرين الاول تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ "بولافا" الباليستي العابر للقارات. وقال مصدر عسكري إن "بولافا" أطلق من الغواصة الذرية "دميتري دونسكوي" المرابطة في البحر الأبيض شمال روسيا وأصاب هدفه. وكان من المفترض تزويد الغواصات النووية به عام 2007. الا ان السنوات الست الماضية لم تشهد الا 6 اطلاقات ناجحة من اصل 13.

أجرى الأسطول البحري الروسي يوم 29 اكتوبر/تشرين الاول تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ "بولافا" الباليستي العابر للقارات. وقال مصدر عسكري إن "بولافا" أطلق من الغواصة الذرية "دميتري دونسكوي" المرابطة في البحر الأبيض شمال روسيا وأصاب هدفه في شبه جزيرة كامتشاتكا في الشرق الأقصى الروسي.

وقد صرح سيرغي ايفانوف نائب رئيس الوزراء الروسي للصحفيين بانه من الاضروري ان تنجح  6 اطلاقات اخرى لهذا الصاروخ  قبل ان يبدأ تزويد السلاح البحري به. وسيتم اطلاق تجريبي  واحد في العام الجاري. اما 5 اطلاقات اخرى فستجري  في العام القادم. وقال ايفانوف محجيبا عن سؤال موجه اليه عن اسباب الاخفاقات السابقة قال :" من البديهي انه ليست هناك أخطاء تصميمية. فيكمن سبب فشل  الاطلاقات السابقة- كما قلت - في خلل انتاجي".
والجدير بالذكر ان هذه هي التجرية الـ14 لاطلاق "بولافا" منذ بداية اختباره في  يونيو/حزيران عام 2004، وكان من المفترض الشروع  في تزويد الغواصات النووية الروسية به اعتباراً من عام 2007. الا ان  السنوات الست الماضية  لم تشهد الا 6 اطلاقات ناجحة من اصل 13. وكان وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف اعلن بعد فشل احد الاطلاقات التجريبية  لهذا الصاروخ في مايو/ايار الماضي ان المشكلة تكمن  في تكنولوجيا تجميعه، وتعهد بفرض رقابة شديدة على عملية التجميع.
يذكر أن الصاروخ "بولافا" قادر على حمل 10 رؤوس نووية ويبلغ مدى اطلاقه 8 آلاف كيلومتر، وسيشكل هذا الصاروخ أساسا للقوات النووية الاستراتيجية الروسية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)