بانيتا يقول إن العراق قادر على مواجهة التحدي الإيراني بنفسه.. وكلينتون تحذر طهران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569826/

أعلن ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكي أن العراق قادر على مواجهة أية تهديدات من جانب إيران بعد انسحاب القوات الأمريكية من هذا البلد قبل نهاية العام الحالي. بدورها حذرت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية بوضوح إيران من أن الانسحاب الأمريكي من العراق بحلول نهاية السنة الجارية، لا يعني البتة تخلي الولايات المتحدة عن المنطقة.

 

أعلن ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكي أن العراق قادر على مواجهة أية تهديدات من جانب إيران بعد انسحاب القوات الأمريكية من هذا البلد قبل نهاية العام الحالي.

وقال الوزير الأمريكي يوم الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول في إندونيسيا إن "العراق تمكن من بناء قوات مسلحة فعالة قادرة على مواجهة الأخطار من قبل متطرفين تدعمهم إيران".

وأكد بانيتا على أن الولايات المتحدة ستحتفظ بقوات كبيرة في منطقة الخليج، مشيرا إلى وجود 23 ألف جندي أمريكي في دولة الكويت وحدها.

بدورها حذرت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية بوضوح إيران من أن الانسحاب الأمريكي من العراق بحلول نهاية السنة الجارية، لا يعني البتة تخلي الولايات المتحدة عن المنطقة.

وفي مقابلة مع شبكة "سي.ان.ان" من أوزبيكستان قالت كلينتون "ينبغي على أي جهة، وخصوصا إيران، ألا تخطىء في حساباتها بشأن استمرار التزامنا الدائم تجاه العراقيين".

وقالت كلينتون إن الجيش الأمريكي سيواصل مهمة التدريب والدعم في العراق بعد الانسحاب، مؤكدة أن الولايات المتحدة ستبقي وجودا دبلوماسيا قويا في العراق، ومذكرة بأن لديها "قواعد في البلدان المجاورة ، ولدينا حليفتنا تركيا ، ونحن منتشرون في هذه المنطقة".

وفي السياق ذاته قال الكاتب والاعلامي العراقي سعدي السبع انه "لا بد أن ترتقي القوات العراقية بالاداء المهني ومن تفادي الخروقات التي تحصل يوميا في بغداد والمحافظات الاخرى". واضاف انه "سيترتب على الحكومة العراقية أن تمسك بالملف الامني وأن تمنع أي تدخل خارجي من دول الجوار ومحاولاتها لاستثمار الفراغ الذي سيتركه انسحاب القوات الامريكية".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية