عباس متمسك بطلب عضوية فلسطين حتى لو استؤنفت المفاوضات مع اسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569767/

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه سيعود إلى طاولة المفاوضات فورا إذا قبلت إسرائيل بيان اللجنة الرباعية الأخير المتعلق بدعوة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى استئناف المفاوضات. كما أكد عباس أنه لن يسحب الطلب الفلسطيني الذي تم تقديمه إلى الأمم المتحدة لطلب العضوية الكاملة حتى لو تم استئناف المفاوضات.

‏أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم السبت 22 أكتوبر/تشرين الأول إنه سيعود إلى طاولة المفاوضات فورا إذا قبلت إسرائيل بيان اللجنة الرباعية الأخير المتعلق بدعوة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى استئناف المفاوضات.

وقال عباس في حوار مع رؤساء تحرير الصحف المصرية في القاهرة إن "منظمة التحرير الفلسطينية قبلت بما جاء في بيان الرباعية الأخير، وأبلغنا ذلك لجميع أطراف الرباعية وطلبنا منهم إقناع إسرائيل بالموافقة على البيان، لكنهم حتى الآن لم يردوا علينا".

وتابع قائلا: "نحن على استعداد للعودة إلى المفاوضات شريطة اعتراف الجانب الإسرائيلي بحدود 1967 والالتزام بوقف الاستيطان".

وأكد الرئيس الفلسطيني أن اللجنة الرباعية ستباشر يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري الاتصالات مع كل طرف على حدة، وأنها إذا وجدت أرضية مشتركة سيتم العمل على العودة إلى المفاوضات.

كما أكد عباس أنه لن يسحب الطلب الفلسطيني الذي تم تقديمه إلى الأمم المتحدة لطلب العضوية الكاملة حتى لو تم استئناف المفاوضات، وقال "إننا قدمنا الطلب فعلا ومستمرون فيه حتى النهاية".

ولفت إلى أنه يتابع الإجراءات المتبعة في مجلس الأمن الدولي بشأن طلب قبول فلسطين دولة كاملة العضوية، مشيرا إلى أن الإجراءات الفنية ماضية ومستمرة.

وحول رفض الولايات المتحدة قبول فلسطين دولة كاملة العضوية بمنظمة اليونسكو، قال عباس إن "قبولنا العضو 194 بهذه المنظمة لن يضر أحدا".

وأضاف "علمنا بأن الكونغرس الأمريكي اتخذ قرارا بمنعنا من الانضمام إلى اليونسكو منذ عام 1989، ولكن في حينه كنا في نظرهم منظمة إرهابية، ولكن الآن نحن شركاء معهم، فالوضع مختلف تماما، والظروف اختلفت بعد 22 عاما".

هذا وأكد عباس عدم ممانعته في لقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل من أجل التعجيل بالمصالحة. وأضاف أن الاجتماع سيعقد على الأرجح في بداية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في القاهرة، معبرا عن تفاؤله بحدوث اختراق إضافي في ملف المصالحة.

كما وصف عباس صفقة تبادل الأسرى التي أبرمتها حركة حماس مع إسرائيل بالجيدة، وأثنى على الجهود المصرية في هذا الصدد.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية