بروكسل: سعي لتعديل معاهدة لشبونة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56970/

تحولت القمة الأوروبية المنعقدة بالعاصمة البلجيكية بروكسل يوم الخميس 28 اكتوبر/تشرين الاول إلى تكتل فرنسي ألماني لانتزاع موافقة أوروبية على تعديل معاهدة لشبونة المؤسِّسة لما يعرف اليوم بالإتحاد الأوروبي.

تحولت القمة الأوروبية المنعقدة بالعاصمة البلجيكية بروكسل يوم الخميس 28 اكتوبر/تشرين الاول إلى صراع فرنسي ألماني لانتزاع موافقة أوروبية على تعديل معاهدة لشبونة المؤسِّسة لما يعرف اليوم بالإتحاد الأوروبي.
واستبقت المستشارة الألمانية القمة بجملة اقتراحات بديلة لضمان استقرار الإتحاد المالي والسياسي والحيلولة دون وقوع أزمات على المدى الطويل. كما اقترحت المستشارة فرض عقوبات على الأعضاء ذوي الديون العالية وقيودٍ صارمة على الاستدانة العامة وعجز الموازنات. ويُتوقع ألا يكون الدعم الفرنسي الذي تحظى به الاقتراحات الألمانية ذا ثِقل أمام تكتل معظم الدول الأوروبية وراء حل القضايا العالقة داخل بنود المعاهدة الحالية.
وبدأ قادة دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل قمة يبحثون خلالها في تعزيز ضوابط الانفاق الحكومي ويقررون ما اذا كانوا سيعيدون النظر في معاهدة لشبونة لاصلاح آلية عمل منطقة اليورو.
وتتركز القمة على نقطتين اساسيتين هما تشديد ضوابط الانفاق العام وسبل تلافي حصول ازمات في المستقبل مماثلة لازمة الديون اليونانية.
ومن المقرر ان تقر القمة خطة عمل واسعة النطاق تلحظ خصوصا فرض عقوبات جديدة على الدول المتقاعسة عن لجم عجزها المالي العام.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك