روسيا تقدم الى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يقضي برفع منطقة الحظر الجوي عن ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569685/

أعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة ان الجانب الروسي قدم يوم الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول الى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يقضي بإنهاء العمل بالقرار الدولي الذي فرض منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا.

أعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة ان الجانب الروسي قدم يوم الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول الى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يقضي بإنهاء العمل بالقرار الدولي  الذي فرض منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا.

وقال تشوركين للصحفيين: "أخذا بعين الاعتبار ان منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا تم فرضها بموجب قرار صادر من مجلس الأمن الدولي، يتعين على المجلس ان يتبنى قرارا برفع الحظر". وأشار تشوركين الى ان تغيرات جذرية حدثت بليبيا، مشيرا الى ان من المتوقع ان يتم الإعلان عن تحرير البلاد بالكامل قريبا. وتابع قائلا: "حان الوقت لرفع كل هذا بما فيه منطقة الحظر الجوي".

من جانبه قال مارك ليال جرانت المندوب البريطاني الدائم في الامم المتحدة انه لا يتوقع ان يواجه مشروع القرار الروسي اي معارضة تذكر في مجلس الأمن، مشيرا الى ان إقراره قد يتم خلال الأيام الـ10 القادمة. وذكر ان من الضروري إجراء مشاورات مع السلطات الليبية الجديدة التي ستتسلم من حلف الناتو مسؤولية إدارة التحليقات فوق الأراضي الليبية.

وتجدر الإشارة الى ان حلف الناتو فرض منطقة الحظر الجوي على ليبيا تنفيذا للقرار رقم 1973 الذي أصدره مجلس الامن الدولي يوم 17 مارس/آذار الماضي. وفتح هذا القرار الباب امام العملية العسكرية التي نفذها الحلف في ليبيا بذريعة حماية المدنيين.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية