لافروف: روسيا لا ترى امكانيات للعمل المشترك على انشاء الدرع الصاروخية دون ان يمنحها الناتو ضمانات ملزمة قانونيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569662/

قال لافروف في حديث ادلى به يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول لمحطات الاذاعة الروسية ان روسيا لا ترى امكانيات للعمل المشترك  في مجال الدرع الصاروخية ما لم تحصل على ضمانات ملزمة قانونيا لعدم استهدافها من قبل هذه المنظومة.

قال لافروف في حديث ادلى به يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول لثلاث محطات اذاعة روسية ان روسيا لا ترى امكانيات للعمل المشترك  في مجال الدرع الصاروخية ما لم تحصل على ضمانات ملزمة قانونيا بعدم استهدافها من قبل هذه المنظومة. وقال:" سنواصل المشاورات لكنني لا ارى امكانية لأي عمل مشترك ما لم  يثبت بشكل ملزم قانونيا  انها لا تستهدفنا".

لافروف: اعادة تسليح الحاميات العسكرية في جزر الكوريل تجرى في اطار تحديث الجيش الروسي ككل

أعلن لافروف ان نشر منظومات حديثة من الاسلحة  في جزر الكوريل يرتبط بتحديث وتطوير الجيش. اما الكوريل نفسها فكانت وتبقى ارضا روسية. وقال:" فيما يتعلق بظهور بطاريات تابعة لمنظومات الصواريخ المضادة للجو والدبابات والمروحيات فان هذه العملية تشمل اراضي روسيا الاتحادية كلها حيث تحل الاسلحة الحديثة محل الاسلحة القديمة . والامر كذلك في جزر الكوريل حيث  نتخلى عن استخدام اسلحة قديمة. وتجري هذه العملية على قدم وساق". ومضى قائلا:"  لا ارى اي مبرر للحديث حول محاولتنا  لتحويل الكوريل الى  حصن منيع، علما ان البلاد كلها يجب ان تكون قلعة منيعة ويجب ان  تكون حدودنا محمية بشكل  مضمون".

واكد الوزير الروسي ان جزر الكوريل كانت وتبقى ارضا روسية بموجب تلك القرارات التي اتخذت في اعقاب الحرب العالمية الثانية. وقال:"  اما الاحاديث في موضوع وثائق اخرى - ومنها بيان سان فرانسيسكو الذي يفسره اليابانيون بانه لا يتضمن جزر الكوريل الجنوبية – والزعم بعدم توقيعه من قبل الاتحاد السوفيتي لا مغزى لها. هناك ميثاق للامم المتحدة  كتب كل شيء فيه بشكل واضح ومفهوم".

واستطرد لافرف قائلا:" تعتبر زيارات رئيس روسيا الاتحادية وغيره من كبار المسؤولين الروس  لجزر الكوريل – وانا زرتها ايضا منذ 3 سنوات- تعتبر امرا طبيعيا تماما لان تلك الاراضي هي اراضينا ولا يجب ان تثير تنقلاتنا فيها اية تساؤلات او مشاعر لدى اي احد".

لافروف: يجب تطهير العلاقات الروسية- الامريكية من الشوائب الايديولوجية

اعلن سيرغي لافروف ان روسيا والولايات المتحدة يجب ان تتخلصا من الرواسب الايديولوجية في علاقاتهما. وبحسب قوله فان كلا البلدين يجب ان يبنيا في الوقت الحاضر علاقاتهما على اساس ادراك  كل جانب لمصلحته القومية البراغماتية التي تخلو  من الرواسب الايديولوجية. وقال:"  تتجلى من وقت الى آخر استمرارية في التفكير الذي ورثناه من حقبة الحرب الباردة".

واشار لافروف في الوقت ذاته الى ان روسيا تحاول من جانبها التخلص من مواقف كهذه في علاقاتها مع الولايات المتحدة.

لافروف: لم يتم اتفاق على موعد زيارة باراك اوباما لروسيا

أعلن لافروف انه لم يتم بعد الاتفاق على موعد زيارة باراك اوباما لروسيا. وقال مجيبا عن سؤال حول احتمال زيارة الرئيس الامريكي لروسيا في ديسمبر/كانون الاول القادم قال:" لقد وجهت الى الرئيس اوباما الدعوة وسيسرنا تنظيم مثل هذه الزيارة. لكن لم يتم اي اتفاق لحد الآن على موعدها".

المصجر : وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة