نصر الله يدعو اللبنانيين لمقاطعة لجنة التحقيق الدولية الخاصة باغتيال الحريري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56965/

دعا الامين لحزب الله حسن نصر الله يوم الخميس 28 اكتوبر/تشرين الاول في كلمة له حول اداء وسلوك اللجنة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري، دعا جميع اللبنانيين الى مقاطعة لجنة التحقيق الدولية، متهما اياها بنقل معلومات الى اسرائيل.

دعا الامين لحزب الله حسن نصر الله يوم الخميس 28 اكتوبر/تشرين الاول في كلمة له حول اداء وسلوك اللجنة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري، دعا جميع اللبنانيين الى مقاطعة لجنة التحقيق الدولية، متهما اياها بنقل معلومات الى اسرائيل.

وقال نصر الله في كلمة مقتضبة وجهها عبر تلفزيون " المنار" التابع لحزبه " وامام هذا التطور الفضائحي في سلوك المحققين .. اطالب كل مسؤول وكل مواطن لبناني بمقاطعة هؤلاء المحققين وعدم التعاون معهم"

واوضح نصر  في خطابه  المتلفز ان هناك ضغوطا امريكية على المدعي العام في قضية اغتيال الحريري لاصدار القرار الظني قبل موعده المحدد. واضاف "ان سكوتنا سابقا عن اداء هذه اللجنة كان مراعاة للحساسيات الوطنية والداخلية".

وأكد  نصر الله ان كل ما كان يحصل عليه المحققون الدوليون من معلومات في قضية اغتيال الحريري كان يذهب الى اسرائيل، متسائلا عن ماهية حاجة لجنة التحقيق الدولية للحصول على "ملفات طب نسائي".

وشدد نصر الله على انه من غير المقبول ان نقبل باستباحة لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري  كل شئ في لبنان.

متحدثة باسم المحكمة: الدعوة الى مقاطعة المحكمة هي محاولة مقصودة لاعاقة العدالة

من جهتها  نددت المحكمة الخاصة بلبنان بدعوة نصر الله الى مقاطعة محققيها وقالت متحدثة باسم المحكمة لوكالة الانباء الفرنسية أن "اي دعوة الى مقاطعة المحكمة هي محاولة مقصودة لاعاقة العدالة"،  واضافت "ستواصل المحكمة الخاصة بلبنان الاعتماد على التعاون الكامل من جانب الحكومة اللبنانية ودعم المجتمع الدولي لانجاز التفويض الموكل اليها".

وفي اول ردود الفعل في لبنان على كلام تصريحات  نصر الله، وصف سمير جعجع، رئيس حزب القوات اللبنانية، ما قاله الامين العام لحزب الله بانه "خطير جدا". وقال في حديث الى قناة "العربية" الفضائية نشر مكتبه الاعلامي مقتطفات منه، ان نصر الله "يشير الى ان اي تعاون مع المحكمة يشكل اعتداء على المقاومة. هذا الموقف يهدد الدولة اللبنانية لان اول من يتعامل مع المحققين هو الدولة من خلال اتفاق دولي مع مجلس الامن عبر مذكرة تفاهم".

وطلب جعجع من الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري "الدعوة الى اجتماع عاجل للحكومة للبحث في ذلك لانه لا يمكن لاي شخصية القول تعاطوا او لا مع المحققين".

ورأى النائب عقاب صقر المنتمي الى تكتل "لبنان اولا" برئاسة الحريري ان "خيار وقف التعاون مع التحقيق يشوه صورة" حزب الله "لانه قد يخرج من يقول ان الحزب اوقف التعاون بسبب تورطه في الاغتيال". وحذر من ان دعوة حزب الله الى وقف التعاطي مع فرق التحقيق  وقال انها "ربما ستؤدي الى صدامات مع عناصر من الحزب ... وبين اللبنانيين وهذا امر خطير للغاية"، داعيا الحزب "الى مراجعة دعوته".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية