تركيا وايران ستحاربان معا المتمردين الاكراد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569649/

ذكر احمد داوود اوغلو وزير الخارجية التركي ان تركيا وايران ستحاربان معا المتمردين الاكراد. جاء هذا التصريح خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الايراني علي اكبر صالحي في انقرة يوم الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الاول.

ذكر احمد داوود اوغلو وزير الخارجية التركي ان تركيا وايران ستحاربان معا المتمردين الاكراد. جاء هذا التصريح خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الايراني علي اكبر صالحي في انقرة يوم الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الاول.

وقال احمد داوود اوغلو: "سنواصل العمل معا في هذا الاتجاه وعلى اساس خطة عمل مشتركة حتى تصفية التهديد الارهابي بشكل كامل، مضيفا ان تكاتف دول المنطقة من اجل مكافحة هذا الخطر الارهابي وشيك." واشار وزير الخارجية التركي الى ان انقرة وطهران تعتقدان ان حزب العمال الكردستاني الذي يمارس انشطته في تركيا وحزب حرية كردستان الذي يتخذ من غرب ايران مقرا له يشكلان تهديدا رئيسيا لدول المنطقة.

واضاف احمد داوود اوغلو: "نحن نجند جميع الآليات المحتملة للعمل معا ، وسنواصل الاتصالات بين وزارتي الخارجية وسنجري اجتماعا مشتركا للجنة العليا لشؤون الامن قريبا." ونوه وزير الخارجية التركي بان الاتصالات بين وكالتي الاستخبارات التركية والايرانية قد ازدادت في الفترة الاخيرة.

بدوره اكد علي اكبر صالحي ان ايران تعتبر حزب العمال الكردستاني وحزب حرية كردستان من المنظمات الارهابية.

وسبق ان اوردت وسائل الاعلام التركية معلومات تشير الى ان القوات الايرانية  احتجزت مراد قرايلان زعيم حزب العمال الكردستاني وافرجت عنه فيما بعد.  ولكن وزير الخارحية الايراني نفي بشدة هذه المعلومات واضاف ان الطرف الايراني، بناء على طلب وزارة الخارجية التركية،  اجرى تحقيقا في هذا الشأن واستخلص استنتاجا بان المعلومات عن احتجاز زعيم حزب العمال الكردستاني غير صحيحة.

علما ان القبض على مراد قرايلان يمكن ان يعني تقدما ملحوظا بالنسبة لتركيا في مكافحة الحزب المتطرف ورفع الروح المعنوية للجيش الذي ينفذ في الوقت الحالي عملية برية على نطاق واسع ضد متمردي حزب العمال الكردستاني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك