وزير الخارجية الفرنسي: يمكن اعتبار العملية العسكرية منتهية بعد مقتل القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569628/

أدلى ألان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول بحديث لإذاعة "اوروبا - 1" أعلن فيه انتهاء العملية العسكرية في ليبيا بعد سقوط سرت ومقتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي. من جهة أخرى دعا الرئيس الفرنسي ساركوزي الليبيين الى بدء المصالحة مع الخصوم السياسيين في داخل البلاد.

أدلى ألان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول بحديث لإذاعة "اوروبا - 1" أعلن فيه انتهاء العملية العسكرية في ليبيا بعد سقوط سرت ومقتل الزعيم الليبي المخلوع معمرالقذافي . وقال الوزير:" يمكن القول من وجهة نظري ان العملية العسكرية في ليبيا انتهت وأن "كامل الأراضي الليبية صارت تحت سيطرة المجلس الوطني الانتقالي، وشارفت عملية الناتو على الاختتام  باستثناء بعض التدابير الاجرائية ".

واوضح جوبيه قائلا ان هدف تدخل حلف شمال الاطلسي في النزاع الليبي  كان دعم قوات المجلس الوطني الانتقالي في تحرير أراضيه، وقد تحقق هذا الهدف الآن. ومضى الوزير قائلا: " تدخل ليبيا مرحلة جديدة في تاريخها وهي  مرحلة إعادة البناء أو بالأحرى البناء" وقال: " المقصود بالامر هو  بناء دولة قانون التي لم يكن لها وجود ابدا في البلاد ، وقد طرحت خطة سياسية تتضمن اصدار دستور جديد واجراء الانتخابات".

واشار جوبيه بصورة خاصة الى ان تصفية القذافي لم تكن ضمن مهام الناتو. وكان هدفنا هو اجباره على  التخلي عن السلطة. وكان يتوجب على المجلس الوطني الانتقالي إلقاء القبض عليه ومحاكمته. من جانب آخر ان مقتل العقيد ليس "لا يعتبر  مبررا لذرف  الدموع". وقال:"انتم  تعرفون ماضيه والمساندة التي قدمها للعمليات الارهابية الكثيرة".

واعاد وزير الخارجية الفرنسي  الى الاذهان انه عرض على القذافي  مرارا ايقاف العنف بما في ذلك في اثناء فرض الحصار على سرت، حيث طرح المجلس الانتقالي الوطني على آخر انصاره شروط التسليم. لكنهم استمروا في القتال بعناد في معركة ما كان يمكن ان تكون ايجابية بالنسبة لهم . وها هي النهاية.

هذا وأفادت وكالة "فرانس برس" ان الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزي دعا الليبيين الى عدم الابنتهاج لموت زعيمهم السابق معمر القذافي والمباشرة بالمصالحة مع الخصوم السياسيين داخل البلاد. وقال:" لا يجب الابتهاج  بموت انسان مهما كانت اعماله". ودعا ساركوزي الشعب الليبي الى الغفران والمصالحة والوحدة. واشار الى  ان عملية الناتو في ليبيا  توشك ان تنتهي بعد مقتل القذافي.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية