المعارضة اليمنية: قد ينص قرار مجلس الامن بشأن اليمن على تشكيل لجنة للتحقيق في جرائم النظام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569617/

لربما سيتضمن مشروع القرار بشأن اليمن، الذي سيجري التصويت عليه في مجلس الامن يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول، على تشكيل لجنة للتحقيق في جرائم النظام. اعلن هذا محمد سالم باسندوة، رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية في اليمن في المؤتمر الصحفي الذي عقده في موسكو. كما اكد مشاركون آخرون في المؤتمر الصحفي الى ضرورة نقل السلطة سلميا وعدم الحاجة الى اي تدخل.

لربما سيتضمن مشروع القرار بشأن اليمن، الذي سيجري التصويت عليه في مجلس الامن يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول، على تشكيل لجنة للتحقيق في جرائم النظام. اعلن هذا محمد سالم باسندوة، رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية في اليمن في المؤتمر الصحفي الذي عقده في موسكو.

واكد انه يجب التحقيق في كافة الجرائم، التي ارتكبها النظام. وسيعود الوفد مطمئنا، لمعرفته ان الاصدقاء الروس لن يستخدموا حق النقض (الفيتو)، لدى الاقتراع على القرار بشأن اليمن. واشار باسندوة الى ان موقف روسيا والصين من اليمن يختلف عن موقفهما من سورية.

وقال ان الوفد استعرض خلال اللقاءات في وزارة الخارجية، وبالتحديد، مع الوزير سيرغي لافروف، معاناة الشعب اليمني. وشكر روسيا على تفهمها. ويأمل الوفد ان قرار مجلس الامن الجديد سيلبي اماني الشعب اليمني.

واشار المعارض اليمني الى ان مقتل القذافي جعل نظام صنعاء يضطرب، ويشن حملة مسلحة. وهذا جنون، يدل على نهاية النظام في القريب.

 اليمن لا تحتاج الى تدخل خارجي.. ومن الضروري نقل السلطة سلميا

ومن جانبه قال عبد الوهاب الآنسي، الأمين العام لحزب التجمع اليمني للإصلاح، لا تحتاج اليمن الى تدخل خارجي، ومن الضروري نقل السلطة سلميا.

واكد انه ليست هناك حاجة الى اي تدخل خارجي، وحتى اقليمي, وان المشاكل التي نشأت في البلد، هي حصيلة عمل النظام. وقال الآنسي ان الرئيس اليمني على العكس، يود تدخل دول الخليج في شؤون البلد الداخلية. واضاف المعارض انه (الرئيس) يستغل الوقت من اجل اللجوء الى سيناريو القوة. بينما المعارضة تطالب بنقل السلطة سلميا. وبعكس ذلك، تتوقع المعارضة بدء حرب اهلية.

واعرب عن الامل في ان تدعم روسيا، بصفتها عضوا في مجلس الامن الدولي، المعارضة اليمنية. واشار الى ان القيادة الروسية تستوعب بصورة جيدة الوضع في اليمن، وتعتزم المعارضة تطوير العلاقات مع روسيا من اجل السلام.

ويتواجد الانسي سوية مع محمد سالم باسندوة، رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية في اليمن، وياسين سعيد نعمان، سكرتير عام الحزب الاشتراكي اليمني، ضمن تشكيلة وفد المعارضة اليمينية، الذي يزور روسيا في الوقت الحاضر.

المعارضة اليمنية تطالب بعقد مؤتمر لتنظيم حوار وطني شامل

 وقال الآنسي ان المعارضة اليمنية تدعو الى عقد مؤتمر لتنظيم حوار وطني شامل.

واكد انه يجب ان تشارك في الحوار الوطني كافة القوى. ومن الضروري مناقشة كافة القضايا، دون شروط مسبقة، وحتى قضية انفصال الجنوب. وان ممثلو المعارضة على استعداد لسماع وجهة النظر هذه. ويرى المعارض انه يجدر بعد انتصار الثورة، البدء بحل قضية الامن. واشار الى ان الوضع في البلد مقلق ومعقد.

ويضمن الآنسي لكافة القوى السياسية المشاركة في مؤسسات السلطة في النظام الجديد.  ومع ذلك لا يجوز، كما اكد، ان تتخذ اي منظمة قرارات بمفردها. وقال ان المعارضة اعدت مشروع انقاذ وطني، ينص بالتحديد، على اعتماد نظام حكم برلماني.

أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني: المجتمع الدولي يجي ان يتحمل مسؤوليته في اليمن

ودعا الدكتور ياسين سعيد نعمان أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني ورئيس تكتل اللقاء المشترك المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته إزاء ما يجري في اليمن، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده وفد المجلس اليمني في موسكو.

وقال ياسين إن المبادرة الخليجية التي يستند إليها مشروع قرار مجلس الأمن الدولي تطرح حلا سياسيا متاحا للوضع في اليمن. وأضاف أن المبادرة الخليجية تحقق خيارات الشعب اليمني في التغيير والانتقال السلمي للسلطة، وتجنب اليمن العنف والمزيد من الدماء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية