مجلس الوزراء المصري يصادق على اتفاق جديد للغاز مع الأردن واستئناف الضخ خلال ساعات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569596/

صادق مجلس الوزراء المصري 21 اكتوبر/تشرين الاول على اتفاق  تم توقيعه بين وزارة البترول المصرية ونظيرتها الأردنية لرفع سعر تصدير الغاز إلى الأردن، فيما تواردت أنباء عن اسئناف ضخ الغاز إلى الأردن في غضون ساعات.  

صادق مجلس الوزراء المصري 21 اكتوبر/تشرين الاول على اتفاق  تم توقيعه بين وزارة البترول المصرية ونظيرتها الأردنية لرفع سعر تصدير الغاز إلى الأردن، فيما تواردت أنباء عن اسئناف ضخ الغاز إلى الأردن في غضون ساعات.

وقال محمد حجازي المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري إن المجلس "أبدى تقديره للجانب الأردني لتفهمه للاعتبارات التي دعت لهذه الزيادة الناجمة عن المتغيرات في أسعار الطاقة عالميا وبما يحقق عائدا اقتصاديا مناسبا للجانب المصري".

 وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن أن الاتصالات مع مصر مستمرة لاستئناف ضخ الغاز الطبيعي للبلاد فى أقرب وقت، فيما نقلت "اليوم السابع" المصرية عن مصدر بشركة جاسكو المشغلة لخط الغاز العربى بمحافظة شمال سيناء اليوم، إنه سيتم إعادة ضخ الغاز إلى الأردن بصورة تجريبية خلال ساعات، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من إصلاح الخط، مضيفاً أنه تم إعادة الضخ مساء الخميس للعريش وللمنطقة الصناعية بعد إتمام عملية إصلاح محطة بلوف الميدان التى تعرضت للتفجير من قبل مسلحين مجهولين فى الشهر الماضي.

 وواجهت الحكومة الانتقالية في مصر ضغوطاً كبيرة  لرفع أسعار تصدير الغاز لإسرائيل والأردن بعد شكاوى شعبية من أن الأسعار التي تحددت في عهد الرئيس السابق حسني مبارك أقل من سعر السوق العالمية بكثير.

وكان اتفاق الغاز السابق مع الأردن وقع عام 2004 ومدته 15 عاماً،  وتصدر مصر بمقتضى الاتفاق  240 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً تكفي لتوليد نحو 80% من الكهرباء في الأردن، وكان البلدان توصلا في يوليو/ تموز 2010 إلى اتفاق لم يتم توقيعه لزيادة الصادرات إلى 300 مليون قدم مكعبة يوميا.

يذكر أن خط الغاز الناقل للأردن تعرض لسادس حادث تفجير في منطقة العريش يوم 27 سبتمبر/أيلول ما أدى إلى انقطاع توريد الغاز من مصر.

وتوقفت الصادرات إلى إسرائيل أيضاً عقب سلسلة هجمات استهدفت هذا العام خط أنابيب في سيناء شنها مهاجمون من المعتقد أنهم يعارضون بيع الغاز لإسرائيل.

المصدر: وكالات، اليوم السابع

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية