إغلاق أبواب قبول طلبات المرشحين لانتخابات الدوما 2011

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569595/

تستحوذ الانتخابات البرلمانية المرتقبة في روسيا على الكثير من الاهتمام.. يأتي هذا في وقت تم فيه رسمياً اغلاق باب تقديم طلبات الترشيح لخوض الانتخابات بنظام القوائم الحزبية.

تستحوذ الانتخابات البرلمانية المرتقبة في روسيا على الكثير من الاهتمام.. يأتي هذا في وقت تم فيه رسمياً اغلاق باب تقديم طلبات الترشيح لخوض الانتخابات بنظام القوائم الحزبية.

أغلقت اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا أبواب تقديم طلبات المرشحين لانتخابات مجلس الدوما والمقررة في الرابع من ديسمبر المقبل ، طبقاً لنظام القوائم الحزبية. وقد قدمت سبعةُ أحزاب روسية أوراق اعتمادها على رأسها الأحزاب الأربعة الممثلة في مجلس الدوما الحالي ، وهي روسيا الموحدة والحزب الشيوعي الروسي وروسيا العادلة و الحزب الليبرالي الديمقراطي ، بالاضافة إلى أحزاب "يابلوكو" الليبرالي و"اليميني" و"وطنيو روسيا" ، الذين سيضطرون لجمع التوقيعات المؤيدة لترشحهم لعدم تمثيلهم في مجلس الدوما الحالي.

ومنذ عام 2007 يتم انتخاب النواب بحسب النظام النسبي (اي وفقا للوائح الحزبية). وتم عام 2005 رفع الحاجز الانتخابي ( اي اقل نسبة يمكن ان يحصل عليها حزب ليمثل في مجلس الدوما) لاتقل 7%.

وقد بدأت لجنة الانتخابات باستعدادات حثيثة لتنقيح هذه القوائم ، لاعلان القوائم النهائية للمترشحين الذين سيخوضون المنافسات لعضوية مجلس الدوما. كما ستنظم اللجنة المركزية قرعة بين الأحزاب المشاركة ، لتحديد ترتيب كل منها في بطاقات الاقتراع.

وقررت اللجنة المركزية للانتخابات نيتها ادخال وسائل تقنية متطورة لاتمام عملية التصويت في مختلف أرجاء روسيا بنفس درجة الشفافية والدقة والحيادية. كما أعلنت اللجنة أنها ستسمح بمشاركة مجموعة كبيرة من المراقبين الدوليين من مختلف المنظمات الدولية ، جنباً إلى جنب مع المراقبين المتواجدين بطابع الحال في اللجان الانتخابية.

قامت اللجنة المركزية للانتخابات باستبعاد مجموعة أولية من المرشحين لأسباب مختلفة ، كانت منها عدم توفر المعايير القانونية المطلوبة في المرشحين ، أو بناء على طلبات من الأحزاب التي أدرجتهم في قوائمها.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)