برلماني روسي يصف استعداد واشنطن لتقديم بيان خطي بشأن عدم استهداف روسيا بانه خطوة صائبة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569441/

أعلن قسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي في حديث صحفي ادلى به يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء ان اقتراح  واشنطن بأن تؤكد لموسكو خطيا على ان منظومة الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا لا تستهدف روسيا  يعتبر خطوة في الاتجاه الصائب.

أعلن قسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي في حديث صحفي ادلى به يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء ان اقتراح  واشنطن  بأن تؤكد لموسكو خطيا على ان منظومة الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا لا تستهدف روسيا  يعتبر خطوة في الاتجاه الصائب.

وكانت الين توشر مساعدة وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون الرقابة على الاسلحة والامن الدولي قد  اشارت في خطاب ألقته في واشنطن ان ادارة باراك اوباما مستعدة لان تثبت على الورق واقع عدم استهداف الدرع الصاروخية الاوروبية روسيا الاتحادية. واعلنت توشر ان الجانب الامريكي لا يستطيع تقديم اية ضمانات ملزمة قانونيا، ولا يمكن ان يوافق على فرض قيود على الدرع الصاروخية التي يجب ان تطور بقدر ما تزداد  المخاطر والتهديدات. لكن توشر أشارت لدى ذلك  قائلة:" ان منظومة الدرع الصاروخية التي نقوم بانشائها غير موجهة ضد روسيا، واننا مستعدون لتثبيت هذا الموقف على الورق".

وقال كوساتشوف:"تعتبر هذه الخطوة خطوة اتخذت في الاتجاه الصائب. لكنها غير كافية من وجهة نظري لان البيانات الخطية تختلف عن الالتزامات القانونية اذ ان البيانات الخطية يمكن ان تقدم ثم  تسحب بسهولة". وبحسب قوله فان  الاشياء مثل التوازن الاستراتيجي لا يمكن ان تتوقف على وضع السلطة في هذا البلد او ذاك. "اما الوثائق الملزمة قانونيا فتقضي ببقاء الالتزامات بالرغم من تغيير السلطة". واضاف قائلا:" ان البيان الخطي الذي  تقترح واشنطن اصداره غير كاف لحل هذه المسألة".

لكن كوساتشوف يصف هذا الاقتراح بانه عامل ايجابي، اذ انه لم يدر سابقا اي حديث حول تقديم اية ضمانات خطية لروسيا من جانب واشنطن. اما الآن فيبدو ان قلق روسيا وجد اذانا صاغية. ومن جهة اخرى يرى كوساتشوف ان "هذا الامر غير كاف بإعتبار ان قلقنا قد استنفد".

 واضاف كوساتشوف قائلا:" ارى ان الامريكيين  يجب ان يسيروا  في اتجاه التعاون مع روسيا في حال تطويرهم لدرع صاروخية لا تستهدف روسيا في حقيقة الامر. واذا لم يكن ذلك لعبة و تلاعبا باشياء جدية فانني لا ارى اية مشكلة في المضي قدما والصياغة القانونية  للبيانات". واشار قائلا:" عندما لا يحدث ذلك  ويقولون لنا ان ذلك لن يحدث ابدا فان هذا الامر يؤكد مرة اخرى  قلقنا من المنظومة  التي تنشأ حديثا".

يذكر ان  القرار بنشر الدرع الصاروخية قد اتخذ في قمة الناتو بلشبونة. واعتزمت الادارة الامريكية السابقة  نشر صواريخ مضادة في بولندا ونشر رادار تابع للدرع الصاروخية في تشيكيا. وكانت موسكو تعتبر هذا الامر تهديدا مباشرا  لقدراتها الاستراتيجية. وقام الرئيس الحالي باراك اوباما بتغيير استراتيجية الدرع الصاروخية وقرر تأجيل تنفيذ تلك الخطط . لكنه لم يتخل عنها تماما مما اثار ايضا ردا سلبيا في موسكو.

وكان ممثلو الولايات المتحدة يعلنون مرارا انهم  يريدون ان تكون روسيا شريكا في إنشاء الدرع الصاروخية. ويصر الجانب الروسي  مبدئيا على ان تثبت ضمانات عدم استهداف الدرع الصاروخية في اوروبا روسيا على الورق بصيغة ملزمة قانونيا وليس بأقوال. ويدعو الناتو بدوره روسيا الى ان تثق ببياناته التي تقول ان الدرع الصاروخية لن تستخدم ضد قوات الردع النووي الروسية. وكان الجانب الروسي قد أعلن مرارا انه  لا يفهم الدورالذي ستمنحه الولايات المتحدة له  في الدرع الصاروخية الاوروبية، علما ان دور المراقب لا يرضيه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة